خبير اقتصادي لـ"الغد برس": نهاية 2025 موعد إنهاء الاعتماد على الغاز الإيراني

16-04-2024, 18:18

+A -A

الغد برس/ خاص

توقع الخبير الاقتصادي، مصطفى حنتوش، اليوم الثلاثاء، ان العراق سيصل إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي من الغاز خلال عامين، فيما قال إن نهاية 2025 ومطلع 2026 موعد  إنهاء الاعتماد على الغاز الإيراني.

وقال حنتوش في تصريح لـ "الغد برس" ان "العراق عمل على ادخال شركات خاصة بجولات التراخيص الخامسة والسادسة ومن ضمنها شركة توتال"، لافتاً إلى ان "هذه الشركات بإمكانها تطوير حقول الغاز واستثماره بالنوعين المصاحب والمباشر وبالتالي سوف يصل العراق إلى مرحلة الاكتفاء من انتاج الغاز لاستخدامه لمحطاته الكهربائي نهاية 2025 او 2026 بحسب الجداول".

وأضاف ان "العراق يحتاج إلى كميات أكبر من الغاز لتشغيل محطاته الكهربائية وخصوصا في فترات الذروة، اذ ان انتاج الغاز يجب ان يصل الى مراحل متقدمة حتى نصل إلى مرحلة الاستغناء عن الغاز الايراني".

وأشار حنتوش إلى ان "تشغيل مصافي كربلاء وبيجي والقيارة بالطريقة المثلى ممكن ان توصل العراق إلى الاستقرار وسد حاجته من الغاز بنسبة 80% تقريباً"، مشيراً إلى ان "العراق ينفق نحو 4 إلى 5 مليار دولار سنوياً على الغاز لتشغيل محطاته الكهربائية وبالتالي فان انتاج الغاز سيوفر سيولة كبيرة لخزينة الدولة خصوصا وان نفقات الشركات المحلية مجرد مبالغ رمزية".

وأوضح ان "الحقول العراقية تمتلك كميات من الغاز تمكن العراق من ان يكون مصدرا كحال الدول الاخرى لكنه لا يمتلك الحصة الدولية"، مستدركاً انه "في حال تحققت الخطط الحكومية الحالية في قضية انتاج الغاز والمشتقات النفطية الاخرى فأن ايرادات العراق ستقدر بنحو 15 مليار دولار سنويا على اقل التقديرات".

وفي وقت سابق، أعلن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، عن توقيع العقود مع توتال والجولة الخامسة والجهد الوطني، مشيراً الى ان هذه العقود ستمكن العراق من تحقيق الاكتفاء الذاتي للغاز

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، في بيان ورد لـ "الغد برس" نسخة منه: إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، التقى الجالية العراقية في واشنطن وولايات أمريكية أخرى، وذلك على هامش زيارته الرسمية إلى الولايات المتحدة الأمريكية".

ولفت إلى انه "تم توقيع العقود مع توتال والجولة الخامسة والجهد الوطني والتي ستمكن العراق من تحقيق الاكتفاء الذاتي للغاز خلال 3- 5 سنوات، إضافة إلى البدء بالمشاريع المتعلقة بالمصافي".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار