وزير التجارة لـ"الغد برس": إنتاج المحاصيل الاستراتيجية سترتفع لأكثر من 6 ملايين طن

17-04-2024, 20:05

+A -A
الغد برس/خـــــــاص

توقع  وزير التجارة، أثير الغريري، اليوم الأربعاء، ارتفاع مستوى الإنتاج الزراعي من المحاصيل الاستراتيجية الى أكثر من 6 ملايين طن خلال 2024.

وقال الغريري في حديث لـ"الغد برس"، إن وزارته "اخذت على عاتقها تسليم مستحقات الفلاحين لتشجيع قطاع الزراعة في البلاد بناءً على توجيهات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني".

وأضاف إن "العام الماضي بلغ انتاج المحاصيل الاستراتيجية 5 ملايين و200 الف  طن"، متوقعاً "ارتفاع مستوى الانتاج الى أكثر من ملايين طن خلال العام الحالي".

وتابع، أن "العراق حقق الأمن الغذائي وغادر قائمة الدول الأكبر تضخماً"، مشيراً الى أن "مخازن الوزارة مليئة بالحنطة والطحين والمحاصيل الاخرى".

والشهر الماضي، أعلنت وزارة الزراعة، أنها تعمل على توسيع المساحات المزروعة خلال الخطة الزراعية الشتوية، متوقعة ارتفاع معدل الإنتاج، فيما أكد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، على عدم رهن الأمن الغذائي بالاستيراد، فيما أشار إلى نجاح تجربة اعتماد الري بالرش.

كما وجه السوداني، وزارة التجارة باستيعاب كميات الحنطة المتوقع حصادها، وإعداد دراسة متكاملة بشأن إمكانية بناء سايلوات جديدة للخزن في المحافظات المنتجة للحبوب الزراعية، فيما شدد على منع تهريب محصول الحنطة ومحاسبة المهربين.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار