وزارة العمل توضح لـ "الغد برس" آلية توزيع القروض الميسرة للمستفيدين من رواتب الحماية

18-04-2024, 18:18

+A -A
الغد برس/خــــــــــاص

أوضحت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، اليوم الخميس، آلية توزيع القروض الميسرة للمستفيدين من رواتب الحماية الاجتماعية.

وقال المتحدث باسم الوزارة نجم العقابي في حديث لـ "الغد برس" إن "الوزارة خصصت رأس مال بحدود 400 مليار دينار لغرض تقديم القروض الميسرة"، لافتاً الى ان" 100 مليار دينار من رأس المال مخصصة للمشمولين بالحماية الاجتماعية فقط".

وأضاف أن "هذه القروض تقدم إلى المستفيدين وفق جدوى اقتصادية معينة بعد ادخال المواطن في دورة تطويرية مختصة بسوق العمل"، موضحاً أن "الوزارة قدمت حتى الآن نحو 60 ألف قرض مختلف للمستفيدين من الحماية الاجتماعية وهي مستمرة باطلاق المزيد للمواطنين".

وتابع أن "القروض الصغيرة المقدمة من قبل الوزارة يتم التقديم عليها من خلال تطبيق (أرزاق)"، مشيراً ان "مبالغ القروض تتراوح من 20 مليون إلى 50 مليون دينار".

وبالحديث عن قانون الضمان الاجتماعي الجديد، بين العقابي أن " الوزارة شرعت بتنفيذ القانون الجديد رقم 15 لسنة 2023 والذي يتضمن امتيازات عديدة ومهمة بينها دعم القطاع الخاص بشكل كبير وكذلك شمول العاملين بالحماية القانونية"، مستدركاً بالقول: انه "بموجب هذا القانون يستطيع العامل اضافة فترة الخدمة ضمن  القطاع الحكومي إلى القطاع الخاص لأغراض العلاوة والتقاعد لتخصيص راتب تقاعدي يضمن له الاستقرار المادي ويكون مساوياً للعاملين بالقطاع العام".

وأكمل أن "قانون الضمان الاجتماعي الجديد يضمن استمرار رواتب العمال بعد انهاء خدماتهم من قبل اصحاب العمل اذ ان المسجلين بقانون التقاعد والضمان الاجتماعي حتى الآن قرابة 300 ألف عامل، وكذلك  لدينا بحدود 20 الف عامل متقاعد مضمون".

وختم العقابي بالقول: "لدينا اجراءات معينة نتخذها في حال وصلتنا شكوى من احد العمال ضد صاحب العمل عندها يحال الأخير إلى محكمة العمل، علما ان المستحقات المالية للعامل تستمر لمدة 6 اشهر بعد تسريحه من العمل شرط الوقوف على الاسباب الرئيسة التي ادت الى تسريح العامل".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار