"الانتاج المحلي في خطر".. الزراعة النيابية تنتقد فتح الحدود امام البيض المستورد

20-04-2024, 19:00

+A -A

الغد برس/ خاص

انتقد عضو لجنة الزراعة النيابية، النائب ثائر مخيف، اليوم السبت، فتح الحدود العراقية امام البيض المستورد من دول الجوار، فيما اشار إلى ان وفرة البيض المستورد يخنق الانتاج المحلي ويؤثر على كمياته.

وقال مخيف في حديث لـ "الغد برس" إن "مربي الدواجن يتعرضون لخسائر كبيرة جدا بسبب فتح الحدود امام بيض المائدة المستورد, اذ يضطر بعضهم إلى جزر دواجنه المعدة بالأساس لانتاج البيض في محاولة لتقليل خسائره"، لافتاً إلى ان "السماح بدخول البيض المستورد ينعش دول الجوار اقتصادياً ويخنق الانتاج المحلي العراقي".

وبالحديث عن أسعار اللحوم في الأسواق العراقية، أوضح، أنه "اذا كانت اجواء العراق ربيعية ورطبة وفيها عشب كثير عندها سيكون مربي الحيوانات يمتلك بعض الحرية في عمليات البيع او عدمها"، مستدركاً بالقول، أن "مربي الماشية يتجه إلى تقديم العلف اليابس لحيوانته في مواسم الطقس الجافة او الرديئة وعندها يضطر الى بيعها بأسرع وقت بالنتيجة هبوط اسعار اللحوم، على العكس مما اذا كانت الاجواء ربيعية والتي تمتاز بوفرة اعلاف الحشائش، عندها يقرر صاحب الماشية عدم بيع حيواناته وهكذا تتفاوت اسعار اللحوم داخل السوق".

وأضاف، أنه "هناك عوامل اخرى تؤدي الى ارتفاع اسعار اللحوم منها المنافذ الحدودية، اذ تشارك بهذا الموضوع وزارتي الزراعة والتخطيط".

وفي وقت سابق، شهدت اسواق العراق ارتفاعاً غير مسبوق في اسعار اللحوم وذلك تزامناً مع قرب حلول شهر رمضان المبارك الماضي، في وقت حمل مواطنون الجهات المعنية سبب الارتفاع وعدم الاهتمام بشريحة الفقراء.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار