"ما وراه غير البلاوي ووجع الراس".. "البارتي" ينتقد تواجد حزب العمال الكردستاني شمال البلاد

23-04-2024, 20:54

+A -A

الغد برس/ خاص

انتقد عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني، وفا محمد، اليوم الثلاثاء، تواجد عناصر حزب العمال الكردستاني شمال البلاد والاشكاليات السياسية المترتبة بسببهم بين العراق وتركيا.

وقال محمد في حديث خاص لـ "الغد برس" بحسب وصفه إن "حزب العمال الكردستاني ما جاب للعراق والإقليم غير البلاوي ووجع الراس"، لافتاً إلى أن "تركيا اشترطت على العراق طرد عناصر العمال الكردستاني من أراضي سنجار ومناطق واخرى مقابل حل ملف المياه".

وأضاف، إن "زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان  إلى العراق تم التمهيد لها خلال عام كامل بعد زيارة الوفود المتتالية من تركيا"، مشيراً إلى أن "الاتفاقيات الموقعة بين البلدين وصل عددها إلى 26 اتفاقية ومن ضمنها الاتفاقيات المثيرة للجدل بين البلدين بما يتعلق بالجوانب الأمنية والنفطية والمائية".

واشار إلى، "ربط الاتفاقيات الثلاث الرئيسية بملف واحد، وهذا يعني اما تنفيذهما مرة واحد دون استثناء او عدم تنفيذهما من الأساس"، منوهاً أنه "جرى الحديث عن امكانية دخول الشركات التركية إلى العراق من اجل الاستثمار في مختلف القطاعات".

وبالحديث عن تصدير النفط عبر الإقليم، بيّن محمد أن "تركيا تطالب باستئناف تصدير النفط عبر كردستان بسعر 6 دولار لكل برميل ولا توجد أي اختلافات بهذا الملف ما عدا بعض المشاكل السياسية"، مستدركاً بالقول أن "واردات تصدير النفط عبر الاقليم ستكون إلى الخزينة العراقية".

وأكمل أنه "تم الاتفاق على ان يكون اقليم كردستان مشارك في طريق التنمية الجديد كون ان 11 كم من هذا المشروع يمر عبر الاقليم"، خاتماً بالقول أن "قانون النفط والغاز يحتاج الى محاورات اخرى وملف اخر ونتصور ان يتحول إلى الدورة البرلمانية القادمة وهو لا يؤثر على ملف تصدير النفط عبر الاقليم".

وفي وقت سابق أجرى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان زيارة رسمية إلى العراق يوم أمس الاثنين، وجرى خلالها توقيع العديد من الاتفاقيات الأمنية والسياسية والاقتصادية كخطوة مهمة لترتيب نوع العلاقة بين الجانبين العراقي والتركي.

 

 




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار