بارزاني: لدينا الرغبة والإرادة لحل جميع المسائل العالقة مع بغداد

28-04-2024, 12:39

+A -A

الغد برس/ بغداد

أعرب رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد، الأحد، عن دعمه لإرساء علاقات "متينة" بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان، فيما أشار رئيس إقليم كردستان نيجرفان بارزاني إلى أن حكومة كردستان لديها الرغبة والإرادة لحل جميع المسائل العالقة مع بغداد.

وجاء في بيان لرئاسة الجمهورية ورد لـ"الغد برس"، أن رشيد استقبل بارزاني اليوم الأحد، وتم خلال اللقاء "بحث الأوضاع العامة في البلد وتطوراتها والمستجدات في المنطقة، إذ أكد الرئيس ضرورة ترسيخ الأمن والاستقرار باعتباره ركيزة أساسية للنهوض بالبلد على مختلف الصعد خصوصاً في المجالات الاقتصادية والخدمية والمعيشية للمواطنين، مشيراً إلى أهمية دعم الحكومة لتنفيذ برنامجها الوزاري في تحقيق تطلعات المواطنين".

ولفت رشيد إلى "أهمية الزيارات بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان للوصول إلى تفاهمات مشتركة، وتعزيز أسس الحوار البناء والفاعل بين الجانبين لحسم المسائل العالقة وفقاً للدستور والقانون وضمان مصالح جميع المواطنين"، مشيراً إلى "ضرورة تعزيز التعاون والتنسيق بين الجانبين لما له من أثر مباشر على حل القضايا المشتركة والتركيز على مشاريع البناء والإعمار والتنمية في البلد".

وأعرب رئيس الجمهورية عن "دعمه لإرساء علاقات متينة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان"، مشيداً بـ"التعاون والتنسيق الجاري على مختلف المستويات من أجل تذليل العقبات".

كما جرى خلال اللقاء وفقاً للبيان، "بحث زيارة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني إلى الولايات المتحدة وما تمخضت عنه من نتائج تصب في تطوير العلاقات بين البلدين وتعزيز التعاون خاصة في مجال محاربة الإرهاب ودعم العراق في المجالات الاقتصادية التجارية".

وأضاف البيان أن "اللقاء تطرق أيضاً إلى زيارة الرئيس التركي للعراق ولقائه مع الرئيس وكبار المسؤولين في البلد وما نتج عنها من توقيع مذكرات تفاهم تسهم في حسم الملفات العالقة بين البلدين، وتنشيط التبادل التجاري ووضع الأطر اللازمة لتنفيذ مشروع طريق التنمية".

وعبر رئيس الجمهورية ورئيس إقليم كردستان عن "إدانتهما لاستهدف حقل كورمور للغاز في مدينة السليمانية"، مؤكدين أن "مثل هذه الأعمال الإجرامية تمثل تعدياً على السيادة الوطنية وتهديدا لأمن البلد واستقراره".

من جانبه، أكد بارزاني "أهمية الحوار لحسم المسائل العالقة، والتنسيق المشترك في مختلف القضايا ذات الأولوية سيما المتعلقة بمتطلبات المواطنين المعيشية والخدمية"، مضيفاً أن "حكومة الإقليم لديها الرغبة والإرادة لحل جميع المسائل وبما يضمن العدالة والشفافية ويرسخ الأمن والاستقرار في البلاد".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار