بعد تسريب صور "ام فهد" بالطب العدلي.. خبير قانوني يفصل عقوبة انتهاك حرمة الموتى

1-05-2024, 17:09

+A -A

الغد برس/ خاص

أوضح الخبير القانوني، علي التميمي، اليوم الأربعاء، عقوبة انتهاك حرمة الموتى حسب القانون العراقي، وذلك بعدما أثارت صور مسربة لجثة "البلوغر" غفران مهدي سوادي، والمعروفة بـ "أم فهد" وهي عارية بالكامل غضبا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال التميمي في حديث لـ "الغد برس" إن "قانون العقوبات العراقي عاقب في المادة 373 والمعدلة بالقانون 207 لسنة 1970 بالحبس سنتين وبالغرامة أو احداهما على كل من انتهك أو دنس حرمة قبر أو مقبرة أو نصب لميت أو هدمها او شي من ذلك سواء كانت المقبرة لمسلمين أو غير مسلمين".

وأضاف، إن "المادة 374 من هذا القانون اوصلت العقوبة الى 3 سنوات حبس اذا وقع الفعل تشهيراً أو انتقاما من الميت بانتهاك الجثة أو الرفات أو جزء منها أو حتى حسر عنها الكفن".

وأشار التميمي، إلى أن "هناك عقوبة شديدة للطبيب الذي ينشر هذه الصور بتشديد العقوبة لانها خيانة لمهنة الطب بأكملها".

وأكد أن "قانون العقوبات عاقب في المواد 437 و438 بالحبس لمدة تصل إلى سنتين كل من يفشي الأسرار بحكم مهنته التي توجب المحافظة عليها".

وأثارت الواقعة موجة من الغضب طالت السلطات ومصلحة الطب العدلي وسط مطالبات بسرعة القبض على مرتكب هذا الفعل ومحاسبته.

وقتلت "أم فهد" الشهيرة على وسائل التواصل الاجتماعي، في وقت سابق من الشهر الماضي، إثر إطلاق النار عليها من طرف أحد المسلحين، هاجمها في سيارتها بينما كانت تستعد لمغادرتها أمام منزلها في منطقة زيونة بالعاصمة بغداد، مثلما أظهر مقطع فيديو كاميرات المراقبة.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار