العفو الدولية: 64 حالة اعتقال وتهديد بحق الصحفيين في كردستان العراق

4-05-2024, 20:00

+A -A
الغد برس/ترجمة 

دعت منظمة العفو الدولية، حكومة الإقليم في  شمال العراق إلى وقف اعتداءاتها على حرية التعبير وحرية الصحافة، مشددة على ضرورة قيام السلطات في كردستان بإنهاء الاعتقال التعسفي والإيذاء الجسدي والمحاكمات الجائرة للصحفيين.

وأشارت المنظمة الدولية، بحسب بيان ترجمته "الغد برس"، إلى "احصائيات من مركز مترو، الذي يعمل على حماية حقوق الصحفيين في إقليم كردستان العراق، والتي تظهر أنه كان هناك 37 حالة اعتقال و27 حادثة تعرض فيها الصحفيون للاعتداء أو التهديد في عام 2023".

وأضافت إن "محاكمات الصحفيين في الإقليم قد وُصِفت بأنها "جائرة للغاية"، وغالباً ما تُجرى سراً بتهم لا أساس لها، مع عدم إمكانية الحصول على التمثيل القانوني المناسب".

وقالت الناشطة في منظمة العفو الدولية في العراق، بيسان فقيه، إنه "لا ينبغي لأحد أن يتعرض للمضايقة والترهيب لمجرد قيامه بعمله الصحفي، وعلى حكومة إقليم كردستان إطلاق سراح جميع المعتقلين فوراً ودون قيد أو شرط"، مبينة أنه "ينبغي للسلطات دعم حقوق الإنسان وحرية الصحافة واتخاذ خطوات ذات مصداقية لخلق بيئة مواتية يستطيع فيها الصحفيين القيام بعملهم بأمان ويُسمح للناس بالتعبير عن الآراء النقدية بحرية".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار