برعاية السوداني.. مصرف الـ TBI يوقع مذكرة تعاون مع المؤسسة اليابانية للتعاون الدولي

6-05-2024, 16:06

+A -A

الغد برس/بغداد 

رعى رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، توقيع مذكرة تفاهم بين المصرف العراقي للتجارة TBI، والمؤسسة اليابانية للتعاون الدولي (JICA).

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان، ورد لـ"الغد برس" نسخة منه، إنه "برعاية السوداني جرى ، اليوم الاثنين، مراسم توقيع مذكرة تعاون بين المصرف العراقي للتجارة TBI، والمؤسسة اليابانية للتعاون الدولي (JICA)، بحضور نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير التخطيط، محمد تميم، والمستشار الفني لرئيس الوزراء، رئيس لجنة الأمر الديواني الخاصّة بالضمانات السيادية محمد صاحب الدراجي".

وأضاف البيان، إن "مذكرة التعاون تأتي في إطار مبادرة الحكومة بمنح الضمانات السيادية للقطاع الخاص، وأيضاً ضمن عمل اللجنة الخاصّة بالضمانات السيادية المغطاة بقانون الموازنة العامة لعام 2023، وقرار مجلس الوزراء رقم (23404) لسنة 2023".

وأوضح أنها "تتضمن قيام المؤسسة اليابانية بتمويل مشاريع للقطاع الخاص العراقي، لإنشاء مصانع داخل العراق، بهدف توطين الصناعة الوطنية في مجال الصناعات الدوائية والإنشائيّة والكيمياوية، والبتروكيمياوية، والطاقة، والصناعات الزراعية والغذائية وذلك تنفيذاً لما تضمنه البرنامج الحكومي، في دعم وتوطين الصناعات الستراتيجية، واستناداً إلى توجيهات رئيس مجلس الوزراء بهذا الشأن".

واشار إلى أنه "في ضوء المذكرة، سيتمّ تقديم مبلغ ابتدائي بقيمة 200 مليون دولار، لتمويل المشاريع المهمة، التي تقدم خدمة للمواطن والاقتصاد العراقي، والتي ستُسهم بتقليل الاستيرادات الخارجية، وكذلك تقليل عمليات تحويل العملة الصعبة إلى الخارج".

وزاد البيان، أن "المذكرة تهدف إلى رفع كفاءة الشركات العراقية إلى مستوى العالمية، من خلال الانفتاح على البنوك العالمية للتمويل، والسيطرة على الجودة عبر عقد اتفاقيات مع دول صناعية كبرى".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار