مسؤول إيراني: التحالف بين بغداد وطهران يمثل أملاً ورفاهية للشعبين

7-05-2024, 19:10

+A -A

الغد برس/متابعة

أكد النائب الأول للرئيس الإيراني محمد مخبر، أن التحالف بين إيران والعراق يمثل مصدر ضرر للعدو وأمل ورفاهية للشعبين، جاء ذلك خلال لقائه وزير التجارة اثير الغريري.

ونقلت وكالة مهر الإيرانية عن مخبر، قوله: إن "إنجازات ونجاحات العراق حكومتاً وشعباً كانت دائماً ذات أهمية خاصة بالنسبة للجمهورية الإسلامية الإيرانية"، معرباً عن أمله في "أن نشهد يوماً بعد يوم على تحقيق المزيد من النجاحات والرفاهية لشعبَي البلدين".

وأضاف إن "تسهيل التعاون بين القطاع الخاص في البلدين" هو "الأساس لتطوير العلاقات الاقتصادية بين إيران والعراق"، لافتا إلى أن "القطاع الخاص الإيراني دافع كبير للعمل في العراق، وذلك بسبب العلاقات الودية بين البلدين، ووجود العتبات المقدسة". 

ودعا مخبر إلى "أن تقوم اللجنة المشتركة للتعاون بتحديد العقبات التي تعترض مسار تطوير العلاقات التجارية بين البلدين، واتخاذ الخطوات اللازمة لحلها".

وشدّد النائب الأول للرئيس الإيراني، "على ضرورة استخدام العملات الوطنية في التبادلات الاقتصادية، مؤكّداً: "العلاقات الودّية، العميقة والتاريخية بين البلدين تقتضي استخدام العملات الوطنية في التبادلات التجارية والاقتصادية، بدلاً من استخدام عملة دولة ثالثة".

ومن جهته، وصف وزير التجارة العراقي اثير الغريري، إيران "ببلاد التاريخ والحضارة والفكر"، مؤكدا على سعي بغداد "لتعزيز العلاقات التجارية مع طهران بشكل جدي" ، مشيراً إلى أن هذا الموضوع "يشكل أولوية بالنسبة لرئيس الوزراء العراقي أيضاً".

وأشار الغريري، "إلى وجود سلع ومنتجات إيرانية في العراق، مستدركا بالقول: إن "العراق يمثل سوقاً جيداً للسلع الإيرانية، ونحن نسعى دائماً لتعزيز استيراد المنتجات الإيرانية إلى العراق".

وأكد على أنّ "إيران تعتبر واحدة من أهم الشركاء التجاريين للعراق"، مضيفاً "بصفتي وزير التجارة العراقي ورئيس الجانب العراقي للجنة المشتركة بين البلدين، فأنا على استعداد لإزالة جميع العقبات والتحديات التي تواجه التجار الإيرانيين لتوسيع أنشطتهم في العراق".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار