منظمة دولية عن الوضع في "سنجار": قرار غلق المخيمات يهدد حقوق النازحين

13-05-2024, 18:38

+A -A
الغد برس/ترجمة 

قالت "هيومن رايتس ووتش" اليوم الاثنين، إن خطط إغلاق مخيّمات النازحين في إقليم كردستان العراق بحلول 30 تموز المقبل ستهدد حقوق الكثير من سكان المخيمات، منهم أهالي منطقة سنجار الشمالية.

وكتبت المنظمة الحقوقية، تقريراً ترجمته "الغد برس" ذكرت فيه أن "سنجار ما تزال غير آمنة وتفتقر إلى الخدمات الاجتماعية اللازمة لضمان الحقوق الاقتصادية، والاجتماعية لآلاف النازحين الذين قد يضطرون إلى العودة قريبا".

وأضافت إن "المخيمات الـ23 المنتشرة في الإقليم تستضيف حاليا نحو 157 ألف شخص، والكثير منهم من سنجار".

وقالت سارة صنبر، باحثة العراق في هيومن رايتس ووتش، إن "العديد من السنجاريين يعيشون في المخيمات منذ 2014، ويستحقون العودة إلى ديارهم، لكن هذه العودة يجب أن تكون آمنة وطوعيّة، ونظرا إلى نقص الخدمات والبنية التحتية والأمان في المنطقة، فإنّ قرارغلق المخيمات يفاقم الوضع السيئ ".

وأردف التقرير أن "سنجار، منطقة جبليّة في شمال غرب العراق، موطنٌ لخليط من السكان الأكراد والعرب والإيزيديين، وهم أقلية إثنية ودينيّة، ودُمّر 80% من البُنية التحتية و70% من بلدة سنجار، خلال النزاع ضد تنظيم داعش بين 2014 و2017، وما يزال حوالي 183 ألف شخص من سنجار نازحين، وهذا يشمل 85% من السكان الإيزيديين في القضاء"، مبيناً أنه "في الوقت الحالي، تستضيف 65% من البلدات والمدن في سنجار نصف سكانها الأصليين أو أقلّ، بينما لم تشهد 13 بلدة أيّ عودة على الإطلاق منذ 2014".

وتابع، أن "القانون الدولي لحقوق الإنسان والدستور العراقي يكفل حق المواطنين في كل من الصحة، والتعليم، والسكن، والمستوى المعيشي اللائق، وتنصّ (المبادئ التوجيهيّة بشأن التشرّد الداخلي) على أن تدفع السلطات المختصّة تعويضات وغيرها من أشكال التعويض المناسبة للنازحين عندما لا يكون استرجاع ممتلكاتهم خيارا ممكن،  كما تنصّ أيضا على أن تزوّدهم السلطات بالمستوى الأساسي للمأوى والسكن".

وقالت صنبر، إنه "لا أحد يريد العيش في مخيّم للنازحين إلى الأبد، لكن إغلاق هذه المخيّمات عندما لا تكون المناطق الأصلية آمنة ليس حلا مستداما للنزوح"، مبينة أن "الأموال اللازمة لإعادة بناء سنجار موجودة، وعلى  الحكومة أن تصرفها حتى يتمكّن السنجاريون من العودة وإعادة بناء حياتهم". 

وفي وقت سابق من اليوم الاثنين، ذكر المتحدث باسم وزارة الهجرة والمهجرين علي عباس جهانكير، أن وزارته مستمرة بتجهيز المخيمات بالمساعدات، مجدداً التأكيد على إغلاق مخيمات النزوح بموعدها المحدد 30 تموز المقبل.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار