مجلة أمريكية: العراق العاشر عالمياً بقائمة النمو الاقتصادي "المنخفض"

13-05-2024, 20:03

+A -A
الغد برس/ترجمة 

احتل العراق، المرتبة العاشرة عالميا والثانية عربياً في قائمة الدول ذات معدل النمو الاقتصادي الأقل في السنوات الخمس الماضية، وفقًا لإحصائيات مجلة CEOWORLD لعام 2024.

وكتبت المجلة الأمريكية، تقريراً ترجمته "الغد برس"، أن "العديد من الاقتصادات في جميع أنحاء العالم شهدت نموًا سلبيًا في السنوات الأخيرة بسبب عوامل مختلفة مثل جائحة كوفيد-19، والصراعات الإقليمية، والعقوبات الاقتصادية، ومن المؤسف أن العديد من البلدان في أفريقيا والشرق الأوسط لا تزال تواجه صراعات مسلحة، بالإضافة إلى ذلك، تسبب الغزو الروسي لأوكرانيا في اضطراب كبير في سلسلة التوريد العالمية وهز المشهد الاقتصادي في العالم أجمع".

وأضافت إن "الإحصائية صنفت السودان كأدنى معدل نمو اقتصادي في السنوات الخمس الماضية، وتعتبر أيضًا واحدة من أفقر البلدان في العالم، حيث يعيش أكثر من 40٪ من سكانها تحت خط الفقر، وشهدت البلاد قتالاً بين الجيش الوطني السوداني وقوات الدعم السريع، مما أدى إلى نزوح أكثر من مليون شخص، وقد ترك هذا أيضًا الاقتصاد على شفا الانهيار التام".

وتابعت، أن "اوكرانيا احتلت المرتبة الثانية عالمياً ضمن قائمة الدول ذات معدل النمو الاقتصادي الأقل، يليها فنزويلا ثالثا، وهايتي رابعا، وميانمار خامسا، واليمن سادسا، وسورينام سابعا، وبالاو ثامنا، وغينيا الاستوائية تاسعاً، والعراق عاشراً".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار