حزب الحلبوسي: عطلة عيد الغدير "دعاية انتخابية" استخدمها الصدريون تمهيداً لعودتهم السياسية

23-05-2024, 17:51

+A -A
الغد برس/ متابعة

رأت النائبة عن كتلة تقدم، نهال الشمري، اليوم الخميس، أن إثارة موضوع عطلة "عيد الغدير" من قبل التيار الصدري، يأتي بمثابة دعاية انتخابية مبكرة تمهيداً للعودة إلى العملية السياسية.

وقالت الشمري في حديث متلفز، تابعته "الغد برس" إن "التصويت على مشروع قانون العطلات الرسمية الذي يتضمن عطلة عيد الغدير، جاء بسبب ضغط الشارع العراقي بقيادة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر لتشريعه، أكثر مما هو رغبة من النواب الشيعة داخل البرلمان العراقي".

وأضافت أن "الأمر مضى بهذه الطريقة بالرغم من اننا حاولنا رفع فقرة القانون من جدول أعمال جلسة البرلمان ليوم الأربعاء، كون مشروع القانون عُرض للتصويت دون تقديمه للمناقشة".

وأشارت، إلى أن "تشريع قانون في هذه المرحلة أمر غير صحيح، خاصة مع وجود أصوات طائفية ومشاكل وخلافات تحول دون مرور مثل هذه القوانين بصورة صحيحة، بالإضافة إلى أن المكون السني يفتقد حالياً لاستحقاقه في رئاسة البرلمان"، موضحة انه "من المفترض عدم تمرير تشريعات من هذا النوع إلا بوجود رئيس للبرلمان وفق الاستحقاق السياسي".

وتابعت الشمري، أن "مناسبة عيد الغدير عليها الكثير من الاختلافات الفقهية أولاً، فضلاً عن وجود شركاء في العملية السياسية من السُنة وبقية المكونات الأخرى كان يجب احترام توجههم الديني والعقائدي وعدم فرض إرادة مكون معين عليهم"، مردفة بالقول، أن "قانون عطلة عيد الغدير سيفتح الباب أمام بقية القوميات والأديان في العراق للمطالبة بعطل خاصة بها".

وأكملت النائبة عن كتلة تقدم، أن "إثارة موضوع عطلة عيد الغدير من قبل التيار الصدري، يأتي بمثابة دعاية انتخابية مبكرة باعتبار أن التيار مقبل على العودة إلى العملية السياسية والانتخابات البرلمانية".

وصوت مجلس النواب، في وقت سابق من أمس الاربعاء، على قانون العطلات الرسمية ومن ضمنها عطلة عيد الغدير.

وأكد رئيس مجلس النواب النيابة محسن المندلاوي، أن قانون العطلات الرسمية ومن ضمنها "عيد الغدير" يهدف إلى ابراز المناسبات المرتبطة بحياة ومشاعر العراقيين.

ونقل المكتب الإعلامي عن المندلاوي قوله في بيان، ورد لـ"الغد برس" نسخة منه، إن "ان مشروع قانون العطلات الرسمية الذي صوت عليه البرلمان، يهدف إلى ابراز المناسبات المرتبطة بحياة ومشاعر الشعب العراقي، وتنظيم العطلات الرسمية في البلاد، فيما بين ان القانون شامل لجميع العطل والمناسبات والاعياد".

وأكد المندلاوي وفقا للبيان، ان "رئاسة مجلس النواب منحت اهتمامًا خاصًا لمشروع قانون العطلات الرسمية، وحرصت على جعل يوم ١٨ ذي الحجة عطلة عامة، وذلك لرمزية يوم الغدير لدى غالبية العراقيين، ولما يمثله موقع امير المؤمنين من مكانة عظيمة لدى شعبنا المسلم".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار