تقييم "إيجابي" .. العراق يتمسّك بـ"القائمة البيضاء" في ملف غسيل الأموال

24-05-2024, 14:49

+A -A

الغد برس/ بغداد

شدد المستشار المالي لرئيس الوزراء، مظهر محمد صالح، اليوم الجمعة، على ضرورة أن يحافظ العراق على موقعه في "القائمة البيضاء"، المتعلقة بتعاونه في ملف غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.

وقال صالح إن "العراق حصل على تقييم إيجابي في الاجتماع الأخير الذي عقدته منظمة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في دولة البحرين، وهي واحدة من أهم المجموعات الدولية المعنية في تقييم دور البلدان الأعضاء في مكافحة غسيل الأموال وأموال الإرهاب"، حسبما نقلت وكالة الأنباء الرسمية.

وأضاف صالح، أن "تقرير المجموعة أظهر تقدماً إيجابياً كبيراً لدور العراق في التصدي للأنشطة المالية الإجرامية، ذلك لرصانة النظامين المالي والمصرفي والقانوني لجمهورية العراق في التصدي للنشاطات المالية الجرمية".

ولفت إلى أن "التقييم يأتي بمثابة شهادة واعتراف عالمي إيجابي واسع بالتزام بلادنا بالمعايير الدولية في مكافحة النشاطات المالية الإجرامية المتعلقة بغسيل الأموال وأموال الإرهاب، وأن مثل هذا التقييم سيعزز من سمعة بلادنا، ويوفر عوامل الثقة في النظام المالي والمصرفي للعراق".

وتابع: "ولا يخفى كذلك أن مثل هذا التقييم سيساعد حتماً على جذب الاستثمارات الأجنبية، ويعزز في الوقت نفسه من بيئة الأعمال في بلادنا، مما يجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية للعمل في بلادنا، حيث يطمئن المستثمرون إلى أن بلادنا لديها نظام مالي آمن وشفاف".

وأردف بالقول: "كما لا يخفى أن مثل هذا التقييم الذي حصل عليه العراق في مجال مكافحة غسيل الأموال وأموال الإرهاب، يجعل بلادنا في موقع دولي صلب، وأن يحافظ على الدوام على موقعه في قائمة الدول المتعاونة أي (القائمة البيضاء) ويجنب بلادنا مخاطر مواقف خارجية تؤثر سلباً على علاقات بلادنا الاقتصادية والمالية والمصرفية الدولية".

وأوضح أنه "بناء على ما تقدم، فإن تقرير التقييم المتبادل من قبل منظمة العمل المالي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا يعد واحداً من الأدوات الاستراتيجية التي تساعد في الاستمرار في تحسين وصيانة النظام المالي للعراق، والحفاظ على  سمعة بلادنا دولياً، فضلاً عن جذب الاستثمارات، وتجنب المواقف السلبية الخارجية، ما يؤدي إلى تحقيق استقرار اقتصادي ومالي أوسع للعراق وبشكل مستدام".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار