التخطيط: التعداد التجريبي سينطلق الجمعة وتجميع البيانات سيكون وفق "أعلى معايير السرية"

29-05-2024, 14:44

+A -A

الغد برس/ بغداد

أعلن وزير التخطيط محمد علي تميم، الأربعاء، عن انطلاق التعداد التجريبي بعد غد الجمعة، مبيناً أن التعداد سيُنَفذ في 86 محلة موزعة بين 18 محافظة، فيما أكد أن تجميع البيانات سيكون وفق "أعلى معايير السرية والخصوصية".

وقال تميم في مؤتمر صحفي، إن "تجميع البيانات خلال التعداد التجريبي والفعلي سيكون وفق أعلى معايير السرية والخصوصية ولا يتم استخدامها لأي غرض سوى أغراض التنمية"، موضحاً أن "الهدف من التعداد التجريبي هو اختبار جميع أدوات التعداد بما في ذلك الاستمارات وقواعد التطبيق الآلي والأجهزة اللوحية وضمان نقل البيانات الآمنة".

ولفت إلى أن "تغطية التعداد التجريبي ستشمل جميع محافظات العراق بما فيها محافظات إقليم كردستان بعد غد الجمعة"، مضيفاً أن "التعداد التجريبي والتعداد العام للسكان يمثل أول خطوة تخطيطية لبناء مشروع تنموي وسد الفجوات التنموية بين المناطق".

وتابع أن "الاستعداد التجريبي للتعداد العام للسكان يسير وفق الخطط المقررة، إذ إن التعداد التجريبي هو أحد الأنشطة المهمة ضمن البرنامج"، داعياً العراقيين إلى "المشاركة الفاعلة في تعداد السكان والمساكن لسنة 2024 من خلال استقبال العدادين والإدلاء بالبيانات الصحيحة والدقيقة".

وأشار إلى أن "التعداد التجريبي يبدأ في مناطق محددة بجميع المحافظات بعد يومين من الآن، حيث سينفذ في 86 محلة موزعة بين 18 محافظة بواقع 46 محلة في الريف و40 محلة في الحضر، كما سيشارك بتمثيله 764 باحثاً وفنياً وإدارياً من كوادر هيئة الإحصاء".

وأوضح: "ستكون هناك 6 محلات سكنية في بغداد ومثلها في البصرة و5 محلات في نينوى و8 محلات في ذي قار مشمولة بالتعداد التجريبي، وكذلك ينفذ في 8 محلات سكنية في السليمانية و3 محلات في أربيل و8 محلات في دهوك و4 محلات في كركوك و6 محلات سكنية في النجف الأشرف ومثلها في بابل، و3 في محافظة ديالى و7 في ميسان و3 في كربلاء المقدسة و2 في الديوانية و7 محلات في الأنبار و4 في المثنى"، مبيناً أنه "تم تقسيم المحلات في التعداد التجريبي إلى 450 بلوكاً موزعة بين جميع المحافظات ويتراوح بين 20-30 بلوكاً في كل محافظة".

وأضاف أن "الباحثين سيرتدون ملابس تعريفية مثبت عليها شعار التعداد العام للسكان ويحملون الهويات التعريفية الصادر من وزارة التخطيط وفي الإقليم ستكون الهويات صادرة من هيئة الإحصاء في الإقليم، كما سيحملون أجهزة لوحية وتابلت، حيث ترسل المعلومات مباشرة إلى مركز البيانات والمعلومات لتجميعها"، مبيناً أن "الأجهزة الأمنية ستوفر الأجواء الآمنة والمستقرة في المناطق المشمولة بالتعداد".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار