"العملية السياسية في خطر".. "العزم" يحذر من تداعيات تأخر حسم ملف رئاسة البرلمان

29-05-2024, 18:22

+A -A

الغد برس/ خاص

حذر عضو تحالف العزم، عزام الحمداني، اليوم الأربعاء، من تداعيات تأخر حسم ملف رئاسة البرلمان، فيما أشار إلى أن عواقب التعطيل تضر بالعملية السياسية برمتها.

وقال الحمداني، في حديث لـ "الغد برس" نسخة منه إن "الخلافات والسجال السياسي لا زالت مستمرة داخل البيت السني"، لافتاً إلى أن "تحالفنا يعمل جاهداً على الاسراع بعقد جلسة اختيار رئيس البرلمان الجديد".

وأضاف إن "التأخر المستمر في حسم هذا الملف يضر بالعملية السياسية والديمقراطية والاستحقاقات بحسب ما اوجبته الاعراف السياسية"، معبراً عن "أمله في انهاء ازمة اختيار بديل الحلبوسي قبل الفصل التشريعي لكي تخرج جميع القوى من حالة الانسداد السياسي".

وتابع الحمداني، أن "من يحظى بالإجماع السياسي وخصوصا داخل البيت السني هو المرشح سالم العيساوي خصوصا اذا لاحظنا ما افرزته جولة الانتخابات الاخيرة داخل مجلس النواب"، منوهاً بأن "العيساوي استطاع ان ينتقل من داخل البيت السني الى الفضاء الوطني لذا فهو يتمتع بمقبولية عالية لدى القوى السياسية".

وفي وقت سابق من امس الثلاثاء، أكد عضو تحالف الحسم، صلاح الكبيسي، أن أزمة اختيار بديل رئيس البرلمان السابق محمد الحلبوسي ستنتهي بعد عطلة عيد الأضحى.

وقال الكبيسي، في حديث لـ "الغد برس" إنه "بحسب المعطيات السياسية وحراك القوى المختلفة والفشل في عقد جولة جديدة لانتخاب رئيس البرلمان فأن الامور تتجه إلى عقد جلسة اخرى لحسم هذا الملف وستكون على الاغلب بعد عطلة عيد الاضحى المبارك"، لافتاً إلى انه "من غير المتوقع عقد جلسة لانتخاب رئيس البرلمان قبل هذا الموعد بسبب استمرار الخلافات السياسية بين القوى المختلفة".

وأضاف، أن "هناك كتلة معينة تعمدت اثارة المشاكل خلال الجلسة السابقة بعد أن تيقنت من خسارة مرشحها لمنصب رئيس مجلس النواب"، منوهاً بأنه "من المستحيل الاتفاق على مرشح واحد لرئاسة البرلمان كون ان القانون والدستور تحدث عن التنافس بين المرشحين على المنصب".

وتابع الكبيسي، أن "القانون لم يحدد الجولات الانتخابية الخاصة بحسم ملف رئيس البرلمان"، مشيراً إلى أن "قانون انتخاب رئيس مجلس النواب له آلية مختلفة وخاصة جدا".

وأوضح أن "هناك عدد من الحلول السياسية لحسم هذا الملف لكن لا توجد رغبة سياسية واضحة لدى بعض الكتل في إنهاء هذه الأزمة"، مستدركاً بالقول أن "بعض النقاشات تمحورت حول طرح مرشح تسوية وهو (طلال الزوبعي) لحسم هذا الملف لكنها مجرد تصريحات بسيطة".

وختم بالقول: "نحن نذهب باتجاه الاجماع الوطني للمكون السني والذي بدوره يدعم مرشحنا سالم العيساوي لمنصب رئيس البرلمان".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار