القانونية النيابية تضع شرطاً امام حسم اختيار بديل الحلبوسي

1-06-2024, 19:41

+A -A

الغد برس/ خاص

حدد عضو اللجنة القانونية النيابية، محمد جاسم، اليوم السبت، شرطاً امام حسم اختيار بديل رئيس مجلس النواب السابق محمد الحلبوسي لرئاسة البرلمان.

وقال جاسم في حديث لـ "الغد برس" إن "اختيار رئيس جديد للبرلمان والمضي بانتخابه مرهون بالاتفاق عليه قبل التوجه لعقد جلسة الانتخاب". 

وأضاف إن "النظام الداخلي لمجلس النواب يجيز عقد جلسة استثنائية لانتخاب رئيس له في اي وقت حتى بانتهاء الفصل التشريعي والذهاب الى العطلة التشريعية"، لافتاً الى "ضرورة الاتفاق على (شخصية الرئيس) باسرع وقت ممكن".

وأكد عضو تحالف الحسم، صلاح الكبيسي، الثلاثاء الماضي، أن أزمة اختيار بديل رئيس البرلمان السابق محمد الحلبوسي ستنتهي بعد عطلة عيد الأضحى.

وقال الكبيسي، في حديث لـ "الغد برس" إنه "بحسب المعطيات السياسية وحراك القوى المختلفة والفشل في عقد جولة جديدة لانتخاب رئيس البرلمان فأن الامور تتجه إلى عقد جلسة اخرى لحسم هذا الملف وستكون على الاغلب بعد عطلة عيد الاضحى المبارك"، لافتاً إلى انه "من غير المتوقع عقد جلسة لانتخاب رئيس البرلمان قبل هذا الموعد بسبب استمرار الخلافات السياسية بين القوى المختلفة".

وأضاف، أن "هناك كتلة معينة تعمدت اثارة المشاكل خلال الجلسة السابقة بعد أن تيقنت من خسارة مرشحها لمنصب رئيس مجلس النواب"، منوهاً بأنه "من المستحيل الاتفاق على مرشح واحد لرئاسة البرلمان كون ان القانون والدستور تحدث عن التنافس بين المرشحين على المنصب".

وتابع الكبيسي، أن "القانون لم يحدد الجولات الانتخابية الخاصة بحسم ملف رئيس البرلمان"، مشيراً إلى أن "قانون انتخاب رئيس مجلس النواب له آلية مختلفة وخاصة جدا".

وأوضح أن "هناك عدد من الحلول السياسية لحسم هذا الملف لكن لا توجد رغبة سياسية واضحة لدى بعض الكتل في إنهاء هذه الأزمة"، مستدركاً بالقول أن "بعض النقاشات تمحورت حول طرح مرشح تسوية وهو (طلال الزوبعي) لحسم هذا الملف لكنها مجرد تصريحات بسيطة".

وختم بالقول: "نحن نذهب باتجاه الاجماع الوطني للمكون السني والذي بدوره يدعم مرشحنا سالم العيساوي لمنصب رئيس البرلمان".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار