تقرير الماني يسلط الضوء على مشكلة "الطماطم" في العراق

5-06-2024, 21:30

+A -A
الغد برس/ترجمة 

قال تقرير الماني، اليوم الأربعاء، إن العراقيين يتناولون الطماطم أكثر مرة خلال يومهم وعندما تبدأ اسعارها بالارتفاع يبدأون بالشكوى لاعتبارها طبق اساسي.

وكتب موقع "دي دبليو"، تقريراً ترجمته "الغد برس"، ذكر فيه أن "معظم الناس في العراق يتناولون الطماطم، مع الوجبة مرة واحدة على الأقل يوميًا، وأحيانًا أكثر، وعندما ترتفع أسعارها يبدأ الناس بالفعل في الشكوى".

وأضاف التقرير إن "أسعار الطماطم ارتفعت من 750 ديناراً عراقياً [0.56 دولار/0.52 يورو] للكيلو الواحد إلى 2000 أو حتى 2500 دينار في الصيف الماضي، وبدأ الناس في نشر الشكاوى حول هذه المشكلة على فيسبوك".

وتابع ان "أسعار المواد الغذائية مثل الطماطم تتغير بانتظام في الأسواق المحلية اعتمادا على مدى تأثر المحصول بالطقس أو الجفاف".

وأشار التقرير الالماني الى أن "العراق ليس الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي يؤثر فيها تغير المناخ على أسعار المواد الغذائية بهذه الطريقة المباشرة"، لافتاً الى أن "الطماطم تتأثر بشكل خاص بموجات الحرارة في العراق لأنها غالبا ما تتم زراعتها وبيعها من قبل مزارع أصحاب الحيازات الصغيرة، والتي ليس لديها أي وسيلة لمعالجة أو تبريد المحصول، لذا فهم بحاجة لبيع المواد القابلة للتلف على الفور".
 



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار