الموارد المائية تنذر العراقيين: مقبلين على سنة جفاف أخرى

10-10-2022, 17:19

+A -A
الغد برس/ بغداد 

أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الاثنين، التوجه لاستخدام المياه الجوفية في 6 محافظات لأغراض الزراعة، مبينةً أن العراق مقبل على سنة جفاف اخرى في حال عدم سقوط الأمطار

وقال مستشار الوزارة عون ذياب، في حوار للإعلام الرسمي، وتابعته "الغد برس"، إن "خطط الوزارة في رسم خارطة استخدام المياه الجوفية لأغراض الزراعة ترتبط بتوجه الوزارة في اعتماد أسلوب الاستخدام العادل للمياه الجوفية في صحراء صلاح الدين والأنبار والنجف وكربلاء وبادية السماوة والديوانية".

وأضاف إن "العراق معرض إلى سنة جافة أخرى في حالة عدم سقوط الأمطار لأن المياه الجوفية تتغذى من الأمطار، وليس فقط الساقطة داخل العراق بل الساقطة أيضاً في دول الجوار للأحواض المشتركة خاصة شرق شمال السعودية".

وأشار الى أن الوزارة تؤكد على استخدام المياه الجوفية بالتقنيات الحديثة، وليس بالأساليب الاعتيادية القديمة أي باستخدام طرق الري بواسطة الرش الذي أعطى نتائج أعلى بواسطة الرش المحوري والذي كانت نتائجه مرتفعة مقارنة بالأراضي المروية في الري السيحي أو الطرق الأخرى للري".

وأكدت وزارة الموارد المائية، في وقت سابق، أن العام الحالي 2022، أقصى سنوات الجفاف في العراق منذ العام 1930، فيما حذرت من أن الخطة الزراعية الشتوية ستكون حرجة جداً حال استمرار غياب الأمطار.

وأعلنت وزارة الموارد المائية، حفرها مجموعة من الآبار في مناطق نائية بمحافظة زاخو، بسبب أزمة الجفاف التي ضربت البلاد.

 

 



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار