حزب بارزاني يصعد لهجة خطابه: سننسحب من البرلمان إن فاز "صالح" بولاية ثانية

10-10-2022, 21:20

+A -A
الغد برس/خــاص

أعتبر الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني، اليوم الاثنين، التوافق الكردي أهم من تحديد موعد جلسة اختيار رئيس الجمهورية داخل مجلس النواب، فيما أشار الى أن انسحابه من البرلمان أمر وارد في فوز برهم صالح بولاية ثانية.

وقال النائب عن الحزب صبحي المندلاوي، في حديث لـ "الغد برس"، إن "الاتفاق بين الحزبين الكرديين بشأن شخصية رئيس الجمهورية أهم من تحديد موعد جلسة رئيس الجمهورية" مبينا أنه "ليس بالضرورة عقدها بنفس التوقيت الذي سيحدد".

وأضاف إن "جلسة تمرير رئيس الجمهورية من الممكن ان تتأجل مرارا وتكراراً ولا داعي لها في ظل عدم وجود توافق كردي بين الحزبين الكبيرين" لافتاً الى أن "الوقت لا يزال في متناول اليد لعقد مفاوضات جديدة مع الاتحاد الوطني".

وأشار الى أن "الديمقراطي الكردستاني يصر على ذهاب الكرد بمرشح واحد الى بغداد وعدم الدخول بمرشحين وتكرار ما حصل عام 2018" مستدركاً أن "الحديث عن انسحاب الحزب من مجلس النواب في حال فوز برهم صالح بولاية ثانية، هو احتمال مطروح".

ويخوض الحزبان الكرديان مباحثات قبل أحد عشر شهراً للاتفاق على مرشح موحد يقود رئاسة الجمهورية، فيما لا يزال كلا الطرفان متمسكين بمرشحيهما.

وأكملت الأزمة السياسية عامها الأول في أطول انسداد سياسي بعد 2003، حتى وصلت القوى السياسية الى حالة من الخلافات المستعرة والصدام المسلح من خلال اقتحام المؤسسات الدستورية واطلاق تظاهرات ساهمت بعرقلة أعمال مجلس النواب والمضي بالاستحقاقات الدستورية، فضلاً عن عدم وجود اتفاق على شخصية رئيس الجمهورية من قبل الحزبين الكرديين.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار