التخطيط: توجه لفتح مراكز لفحص المصوغات الذهبية المستوردة في المطارات

17-06-2024, 11:30

+A -A

الغد برس/ بغداد

أكدت وزارة التخطيط، اليوم الاثنين، وجود توجه لفتح مراكز لفحص المصوغات الذهبية المستوردة في المطارات العراقية، قبل أن تدخل إلى الأسواق المحلية، مشيرةً إلى اتخاذ 4 إجراءات مشددة للحد من الذهب المزيف.

وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي، إن "الفرق الخاصة بالجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية تتابع عمل الصاغة وتراقب المصوغات الذهبية التي يتم تداولها في الأسواق العراقية"، مبينا أنها "تجري كشوفات موقعية بشكل مستمر على كل محال الصاغة".

وأشار الهنداوي، إلى أن "الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية يتولى عملية منح الإجازات ورخص العمل لممارسة مهنة الصياغة، كما يقوم أيضاً بفحص الذهب المستورد قبل أن يتم تداوله في الأسواق المحلية".

وأضاف أن "هناك توجهاً بفتح مراكز لفحص المصوغات الذهبية المستوردة في المطارات العراقية، قبل أن تدخل إلى الأسواق المحلية، وأن الوزارة تتخذ الإجراءات القانونية التي وردت في قانون الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية عند ضبط مصوغات ذهبية مزيفة، وهي غلق المحل وسحب إجازة ممارسة المهنة وإحالة المخالف إلى القضاء لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقه، ومصادرة الذهب المغشوش بمحضر قضائي".

وعن كيفية استرجاع حق المواطن الذي تعرض للغش، بين الهنداوي، أن "القضاء كفيل بإعادة الحقوق وفق المبرزات التي تتوافر في هذه القضية"، حسبما نقلت وكالة الأنباء الرسمية.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار