السفير الايراني: الاقتراع للجالية في العراق يشمل "زائري العتبات" ايضاً

28-06-2024, 19:44

+A -A

الغد برس/بغداد

أكد السفير الإيراني في بغداد، محمد كاظم آل صادق، اليوم الجمعة، أن عملية الاقتراع في الانتخابات الرئاسية الإيرانية في العراق تشمل الجالية المقيمة وزائري العتبات المقدسة

وقال محمد كاظم آل صادق، في حديث متلفز تابعته "الغد برس" إن "الجمهورية الإسلامية تشهد اليوم عرساً انتخابيا واستحقاقا تاريخيا لانتخاب رئيس جديد للجمهورية يحل خلفاً للشهيد الراحل آية الله رئيسي". 

بشأن الاقتراع في العراق، أوضح: "لدينا 6 مراكز من محافظات الشمال أربيل والسليمانية إلى بغداد، كربلاء، النجف والبصرة. لدينا مراكز ثابتة ومتنقلة".

في هذا الصدد، بيّن أن "(مركز الاقتراع) في البصرة على سبيل المثال، يتولى عملية اقتراع ميسان والناصرية، والنجف تتولى عملية الاقتراع للجالية الإيرانية المقيمة في المثنى والديواني".

السفير الإيراني شدد على أن "العملية تجري بانسيابية عالية كما تلاحظون"، معرباً عن شكره للحكومة العراقية "على ما أبدته من تسهيلات لإجراء هذه العملية". 

و يتنافس 4 مرشحين وهم رئيس البرلمان محمد باقر قاليباف، وسعيد جليلي الذي قاد التفاوض مع القوى الكبرى بشأن الملف النووي، والنائب ووزير الصحة السابق مسعود بزشكيان، ومصطفى بورمحمدي الذي تولى مناصب أمنية وحقائب وزارية في عدة حكومات، في حين انسحب مرشحان هما أمير حسين غازي زادة هاشمي وعلي رضا زاكاني.

وفتحت مراكز الاقتراع في الانتخابات الرئاسية الإيرانية المبكرة اليوم، لاختيار رئيس من بين 4 مرشحين بعد انسحاب 2 منهم.

وكانت الانتخابات مقررة في ربيع 2025، لكن تم تقديمها إلى 28 حزيران بعد وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي وسبعة مرافقين له، أبرزهم، وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان، في تحطم مروحية بشمال غرب البلاد في 19 أيار.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار