وزير الموارد يبلغ تركيا: مشاريع جنوب العراق تعاني شحاً بـ"الواردات المائية"

1-07-2024, 18:40

+A -A

الغد برس/بغداد 

أكد وزير الموارد المائية عون ذياب، اليوم الاثنين، أن مشاريع جنوب العراق تعاني من شحة في وارداتها المائية، فيما اشار إلى ضرورة التعاون المباشر مع تركيا في تنفيذ المشاريع الاروائية.

وذكرت الموارد في بيان، ورد لـ"الغد برس"، نسخة منه، أن "وزيرها ترأس الوفد العراقي في الأجتماع الثاني للجنة الدائمية المشتركة بين العراق وتركيا الذي انعقد اليوم الاثنين، في بغداد، لتطوير التعاون بين البلدين بشأن ملف المياه".

وأضاف البيان، إنه "في مستهل اللقاء أعرب الوزير عن سعادته بعقد هكذا لقاءات في ضوء ماتحقق خلال الزيارة التأريخية لرئيس الجمهورية التركية رجب طيب أوردغان للعراق".

وقال ذياب وفقا للبيان، إن "هذا الأجتماع تم خلاله مناقشة العديد من النقاط التي وجدت ضمن الاتفاقية الإطارية التي وقعت بين دولة رئيس الوزراء العراقي ورئيس الجمهورية التركي".

وأشار، إلى أن "الاتفاقية أسست لفتح علاقة جديدة مع الجانب التركي، وأعطت آفق واضحة لطبيعة هذه العلاقة وفسح المجال للشركات التركية وبما تملكة من تقنات حديثة لتنفيذ العديد من مشاريع البنى التحتية الأروائية ومشاريع تنقية مياه الصرف الصحي والشرب والأغراض الزراعية".

وبين الوزير، أن "اللجنة مكونة من عدة وزارات قطاعية، الساندة والمستهلكة للمياه، للشروع بخطوات عملية في الميدان لتكون بداية موفقة للنهوض بقطاع الموارد المائية في البلاد وفقا لتوجهات الحكومة العراقية للتحول بشكل كامل من الري التقليدي إلى الري الحديثة، واستخدام تقنات تحلية مياه المبازل واستدامة الموارد المائية وإنشاء سدود حصاد المياه في عموم محافظات البلاد". 

وشدد ذياب، على "ضرورة التعاون المباشر مع الجانب التركي في تنفيذ المشاريع الاروائية التي تنعكس بشكل إيجابي على قطاع الموارد المائية وتطوير طرق استخدام المياه بالشكل الأمثل وإحداث نقلة نوعية في مجال إدارة الموارد المائية".

ولفت، إلى أن "كون غالبية المشاريع سواء في مجال سدود الحصاد أو الأروائية مكتملة التصاميم وتسعى الوزارة للأسراع بتنفيذها، وبالأخص مشاريع جنوب العراق التي تعاني من شحة في وارداتها المائية".

وأوضح البيان، أن "الاجتماع شمل أستعراض للموقف المائي والتحديات التي تواجه نهري دجلة والفرات في ضوء ارتفاع درجات الحرارة وزيادة نسبة التبخر وقلة الواردات المائية والحاجة للخطوات الجادة والعملية ودعم الجانب التركي للعراق لتجاوز الأزمة الحالية بالحصول على حصة كافية من مياه نهري دجلة والفرات".

وتابع، أن "وكيل وزير الخارجية التركية بيريس أكنجي، التي ترأست وفد الجانب التركي، أبدت "اهتماما  كبيرا لتنفيذ ما تم طرحه ومعالجة المعوقات وديمومة هكذا لقاءات، لتحقيق تطور في ملف المياه من خلال الاستثمار والاستفادة من خبرات الشركات التركية، وتكثيف اللقاءات عن بعد عبر دائرة تلفزيونية مغلقة لادامة التواصل وتنفيذ ما يطرح خلال الاجتماعات وتحويله لواقع عملي".

 




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار