الاقتصاد الصيني ينمو 4.7% في الربع الثاني بأقل من التوقعات

15-07-2024, 11:08

+A -A

الغد برس/ بغداد 

نما الاقتصاد الصيني بنسبة 4.7% في الربع الثاني بأقل من توقعات المحللين، في ظل تراجع قطاعي العقارات والتجزئة.

وكانت توقعات محللي رويترز أشارت إلى نمو يبلغ 5.1% خلال الربع الثاني، فيما بلغ النمو في الربع الأول 5.3%.

كما حقق اقتصاد الصين نموًا بنسبة 5.2% في العام الماضي، متخطيًا التوقعات ومستهدفات الحكومة نفسها.

وتستهدف الصين نموًا بنسبة 5% في 2024 لما يقارب مستهدفات العام الماضي أيضًا، كما يتوقع لها صندوق النقد الدولي نموًا بنفس النسبة المستهدفة.

وأظهرت البيانات الرسمية أن أسعار المنازل الجديدة في الصين تراجعت في يونيو/حزيران بأسرع وتيرة في تسع سنوات، وسط هبوط لمبيعات العقارات والاستثمارات، ما يزيد الضغوط على الدولة لتطبيق مزيد من السياسات لتحفيز القطاع الذي يعاني أزمة منذ سنوات.

وانخفضت أسعار المنازل الجديدة 4.5% عنها قبل عام، مسجلة أدنى مستوياتها منذ يونيو/حزيران 2015، وهو ما يزيد على تراجع 3.9% في مايو/أيار، وفقًا لبيانات المكتب الوطني للإحصاء.

وتضمنت تلك الإجراءات تمويلًا بقيمة 300 مليون يوان صيني (46 مليون دولار) لصالح شركة عقارات مدعومة حكوميًا، أدرجتها بكين ضمن "قائمة بيضاء" للشركات العقارية.

كما أفادت تقارير بأن الحكومة الصينية تدرس شراء ملايين المنازل غير المباعة من شركات التطوير العقاري المتعثرة، لتخفيف الأزمة العقارية الناتجة عن تأخر التسليمات وتعثر السداد بسبب إجراءات الحجر الصحي المرتبطة بكوفيد-19، والتي استمرت شهورًا إضافية في الصين مقارنة بمعظم اقتصادات العالم الكبرى الأخرى.

تسببت الضغوط الانكماشية في تراجع نمو مبيعات التجزئة إلى أدنى مستوى لها منذ 18 شهرًا، إذ أجبرت الضغوط الانكماشية الشركات على خفض أسعار كل شيء من السيارات إلى المواد الغذائية إلى الملابس.

يعاني الطلب في ثاني أكبر اقتصاد عالميًا تراجعًا مستمرًا، تجلى في تراجع التضخم في الصين خلال يونيو/حزيران إلى 0.2% بأقل من التوقعات، كما تم الإبقاء على معدل الفائدة الأساسي للإقراض لمدة عام عند 3.45%، في حين ظل معدل الفائدة الأساسي للإقراض لمدة خمس سنوات من دون تغيير عند 3.95%.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار