العمل: سجلنا إقبالاً من أصحاب المشاريع والشركات على تصحيح موقف العمالة الأجنبية

15-07-2024, 12:18

+A -A

الغد برس/ بغداد

أعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، اليوم الاثنين، أنها سجلت خلال الأسبوعين الماضيين، إقبالاً من قبل أصحاب المشاريع وشركات القطاع الخاص والعمال الأجانب غير المرخصين، على تصحيح الموقف القانوني للعمالة الأجنبية.

وقال المتحدث باسم الوزارة نجم العقابي في حديث للصحيفة الرسمية وتابعته "الغد برس"، إن "الوزارة أطلقت الرابط الإلكتروني لتصحيح موقف العمالة الأجنبية في الأول من تموز الحالي، ويستمر العمل بمقتضاه لغاية أيلول المقبل".

ولفت إلى "تشكيل لجنة مشتركة من قبل الوزارة مع مديرية شؤون الإقامة في وزارة الداخلية، ومشاركة جميع الجهات الحكومية ذات العلاقة، التي أخذت على عاتقها تطبيق قانون العمل النافذ والتعليمات الصادرة لتشغيل العمال".

وأضاف أن "الوزارة سجلت خلال الأسبوعين الماضيين استجابة وإقبالاً من قبل أصحاب المشاريع والشركات والعمال الأجانب غير المرخصين، لغرض تصحيح وضع العمالة وإصدار إجازة عمل لهم، إذ سبق أن أصدر مجلس الوزراء تعليمات بهذا الصدد لتسجيلهم بشكل رسمي وحصر أعدادهم الحقيقية".

ودعا العقابي جميع الشركات ومكاتب الاستقدام إلى "استثمار هذه المبادرة"، مبيناً أن "المخالف سيتعرض للمساءلة القانونية بعد انتهاء المدة المقررة لتصحيح الموقف، من خلال تشكيل فرق تفتيش مشتركة تتولى المتابعة الميدانية للعمالة الداخلة للبلاد، لضمان تطبيق القانون والمحافظة على النسبة القانونية المقررة".

وفي السياق، حذر العقابي من "استغلال موسم زيارات محرم لدخول الوافدين من الجنسيات الباكستانية والبنغلاديشية مروراً بإيران، بهدف البقاء والعمل بعد انتهاء الزيارات من دون أي رخصة رسمية أو إجازة عمل".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار