برلماني يؤكد قرب مناقشة قانون العفو العام داخل مجلس النواب

22-07-2024, 18:38

+A -A

الغد برس/ خاص

أكد عضو مجلس النواب، محمد الخفاجي، اليوم الاثنين، قرب مناقشة قانون العفو العام داخل مجلس النواب.

وقال الخفاجي في حديث لـ "الغد برس" إنه "تم جمع تواقيع نيابية لمناقشة قانون العفو العام في أقرب جلسة ممكنة"، لافتاً إلى أنه "من المتوقع مناقشة هذا القانون خلال الاسبوع الحالي خصوا بعد تأكيد رئاسة البرلمان على ذلك".

وأضاف الخفاجي، إن "قانون العفو العام مشرع سنة 2016 لكن ما نتحدث عنه هو التعديل على هذا القانون وأي كلام عن شمول الإرهابيين وفئات محددة ومرفوضة غير صحيح خصوصاً وان هنالك مادة وصريحة ضمن هذا القانون تستثني جميع هذه الفئات المرفوضة".

وتابع أن "القانون يستثني عدد من الجرائم كتلك المتعلقة بالإرهاب والاتجار بالبشر والمخدرات والجرائم التي تمس الأمن الوطني والقومي وكذلك جرائم اختلاس الأموال وهدر المال العام وغيرها"، مستدركاً بالقول: "اما جرائم القتل العمد فهي تندرج وفق شروط معينة للحصول على العفو منها ان يقدم اصحاب المجني عليه التنازل الكامل عن الحق الشخصي".

ويعد قانون العفو العام أحد أبرز مطالب الكتل السنية التي اشترطت إقراره أثناء مفاوضات تشكيل إدارة الدولة، التي ضمت الإطار التنسيقي الشيعي والكتل الكردية والسنية، وتمخضت عن تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة محمد شياع السوداني. ويتضمن البرنامج الحكومي، وفق نواب من المكون السني، إصدار قانون العفو العام والتدقيق الأمني في محافظاتهم.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار