النزاهة النيابية تضع يدها على صفقة فساد بطلها "قارون": يكتنز سبائك الذهب لتهريبها

31-07-2024, 14:07

+A -A

الغد برس/ بغداد

كشفت لجنة النزاهة النيابية، اليوم الأربعاء، عن صفقة فساد يقودها شخص سمّته "قارون"، مشيرة إلى أنه يشتري الذهب المحلي والمستورد ويصهره ليعيد تشكيله إلى سبائك ومن ثم تهريبه إلى الخارج، فيما حذرت من تداعيات ذلك على الاقتصاد العراقي.

وقالت عضو اللجنة عالية نصيف في بيان ورد لـ"الغد برس"، إنه "بعد أكثر من 5 آلاف سنة على هلاك قارون، يولد قارون جديد، ليصبح عن جدارة تمساح الفساد في العراق!"، موضحة بالقول: "يوجد حالياً أسلوب مُبتكر لتدمير الاقتصاد العراقي، وهو شراء الذهب (المحلي والمستورد) وصَهره وتحويله إلى سبائك وتهريبه إلى الخارج!".

وطالبت نصيف، البنك المركزي، ومكتب مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، ومديرية الجريمة المنظمة، وهيئة النزاهة الاتحادية، والاجهزة الرقابية كافة، بـ"التحري عن مصادر الأموال التي حولت عن طريق نافذة بيع العملة لشراء الذهب والمعادن الثمينة خلال عام 2024 والتأكد من صحة الاجراءات في الجمارك والجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، والتأكد من عمليات البيع في الاسواق ومن هم المستفيدون من شراء الذهب".

وتابعت أن "سبب ارتفاع مبيعات الدولار هو استيراد كميات كبيرة من الذهب (ولا تباع في الاسواق) وإنما يعاد صهرها وتهريبها الى خارج  العراق والاستفادة من فرق سعر الصرف الرسمي والموازي بالاضافة لتمويل عمليات مشبوهة وإعطاء الشرعية لأموال آتية عن طريق الفساد المالي والابتزاز".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار