تقرير أمريكي: 2600 امرأة وطفل إيزيدي مفقودين لغاية الآن

3-08-2024, 19:10

+A -A
الغد برس/ترجمة 

سلط موقع "فوربس"، اليوم السبت، الضوء على معاناة الايزيديين بعد مرور 10 سنوات على الابادة الجماعية التي ارتكبها تنظيم داعش الإرهابي بحقهم عقب اجتياح سنجار، لافتاً الى وجود أكثر من 2600 امرأة وطفل إيزيدي لا زالوا مفقودين حتى بعد تحرير أراضيهم.

وكتب الموقع الأمريكي، تقريراً ترجمته "الغد برس" ذكر فيه أن "تنظيم داعش نفذ في 3 أغسطس 2014 هجومًا مدمرًا على سنجار، مما أدى إلى ارتكاب فظائع واسعة النطاق ضد المجتمع الإيزيدي".

وأضاف التقرير إن "التنظيم الإرهابي قتل الآلاف من الايزيديين واستهدف في الغالب الرجال والنساء المسنات، بينما اختطفت الأولاد لتجنيدهم قسراً كجنود أطفال، وتم اختطاف آلاف النساء والفتيات وإخضاعهن للاستعباد الجنسي والعنف".

وأردف، أنه "حتى يومنا هذا لا يزال هناك أكثر من 2600 امرأة وطفل إيزيدي في عداد المفقودين"، مبيناً أن "جرائم داعش شملت القتل والاستعباد والترحيل والتهجير القسري وتعذيب واختطاف واستغلال وإساءة معاملة واغتصاب النساء وإجبارهن على الزواج".

وأكمل التقرير، أنه "في الأيام التي أعقبت هجوم سنجار، وسع داعش حملته الإرهابية لتشمل مجتمعات أخرى في سهل نينوى، مما تسبب في فرار 120 ألف شخص في جوف الليل في محاولة يائسة لإنقاذ حياتهم".

وفي وقت سابق من اليوم السبت، أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، أن الحكومة تواصل العمل على ضمان حقوق كل المكونات التي عانت من الإرهاب، مشيراً إلى المتابعة الحثيثة لتنفيذ القوانين والتشريعات لإنصاف الضحايا.

من جانبه، شدد رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد، على عودة جميع النازحين الايزيديين إلى سنجار.

وقال رشيد في تدوينة اطلعت "الغد برس" عليها، إنه "في الذكرى السنوية العاشرة للإبادة الايزيدية، نُحيي بإجلال وإكرام الشهداء والتضحيات الجسام التي بُذلت في مواجهة الإرهاب الداعشي وافشال مخططاته الخبيثة في استهداف الايزيديين وباقي العراقيين".

وأضاف: "نؤكد بهذه المناسبة ضرورة تكثيف الجهود والتنسيق الدولي للكشف عن مصير باقي المغيبين، ومحاسبة الجناة وتقديمهم للقضاء لينالوا جزاء أعمالهم الإجرامية".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار