الهجرة الدولية: 600 ألف نازح في العراق يعيشون ظروفا قاسية

10-08-2024, 21:20

+A -A
الغد برس/ترجمة 

كشفت المنظمة الدولية للهجرة IOM التابعة للأمم المتحدة، اليوم السبت، عن وجود أكثر من 600 ألف نازح عائدين الى مناطقهم الاصلية ويعيشون ظروفا سيئة وقاسية، مبينة أن هؤلاء تشكل نسبتهم 13% من المجموع الكلي للنازحين العائدين البالغ عددهم قرابة 5 ملايين شخص.

وكتبت المنظمة الدولية للهجرة، تقريراً ترجمته "الغد برس"، ذكرت فيه أن "هناك ما يزيد على 600 ألف عائد من النازحين يعيش ظروفا سيئة وقاسية وتشكل نسبتهم 13% من المجموع الكلي للنازحين العائدين البالغ عددهم قرابة 5 ملايين شخص"، مشيرة الى ان "غالبيتهم يتواجدون في محافظتي نينوى والانبار بين منطقتي تلعفر وهيت، في حين يعيش 39% من العائدين الاخرين ظروفا متوسطة الحدة و48% آخرين ظروفا معيشية أقل حدة".

وأضلف التقرير إن "محافظة نينوى سجلت العدد الأكبر من الذين يعيشون ظروفا قاسية ويبلغ عددهم 18 ألفا و36 عائدا تليها محافظة الانبار بحدود 5 آلاف و328 عائدا، وكانت الزيادة ملحوظة في بلدة تلعفر ضمن محافظة نينوى حيث تم رصد 15 ألفا و894 يعيشون ظروفا سيئة فقيرة، وكذلك في منطقة زمار والعيادية التي تعاني أصلا من ظروف معيشية صعبة".

وأشار التقرير الى ان "اغلب العوائل العائدة الى منطقة تلعفر لم تكن لديهم قدرات مالية لتأجير بيوت في مناطق أخرى وذلك بسبب الدمار الذي لحق بيوتهم".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار