الإيزيديون يطالبون بحقيبة وزارية لمنع تكرار "التجربة المريرة"

18-10-2022, 10:20

+A -A

الغد برس / بغداد

طالب رئيس الكتلة الإيزيدية النيابية نايف خلف سيدو، الثلاثاء، رئيس الوزراء المكلف محمد شياع السوداني بتوزير شخصية ايزيدية وزارة الهجرة والمهجرين .

وقال سيدو في بيان ورد لـ "الغد برس"، نسخة منه، إن "حرمان المكون الايزيدي من التمثيل في الحكومات المتعاقبة فقد زاد من الأضرار المعنوية التي أصابت المكون فضلا عن الضرر المتمثل بالقتل والسبي والتهجير، معربا أمله بأن "تتضمن الحكومة الجديدة توزير إحدى الشخصيات الايزيدية لوزارة الهجرة والمهجرين لتعزيز روح المواطنة وترسيخ قيم التنوع من خلال إشراك المكون في مراكز صنع القرار ".

وأشار إلى أن "المكون الايزيدي لديه تجربة مريرة مع وزير الهجرة والمهجرين ايفان فائق التي لم تقدم شيئا للمكون الايزيدي ولا للاقليات الاخرى ". 

وتابع، أنه "ورغم اعتبار الايزيديين مكون أساسي ووجود مئات آلاف منهم يعيشون حاليا في مخيمات النزوح لازالت الامال معقودة على رئيس الوزراء المكلف محمد شياع السوداني   بالجلوس معنا في الحوارات الجارية بخصوص تشكيل الحكومة بعتبارنا الممثل الشرعي للمكون الايزيدي في مجلس النواب" . 

وشدد سيدو رئيس الوزراء المكلف على "ضرورة منح الايزيديين في الكابينة الوزارية الجديدة وزارة الهجرة والمهجرين لاعمار مناطقهم وإنقاذهم من سيل المشاكل التي يعانون منها في الوقت الحالي وسط مصير مجهول يتهددهم من الهجرة والنزوح والتشرد".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار