لتغذية جيدة.. عقبات شائعة على كبار السن تجنبها

7-09-2024, 21:00

+A -A
الغد برس/متابعة 

تعد التغذية السليمة أمرًا بالغ الأهمية لحيوية كبار السن بشكل عام، حيث توفر الطاقة، وتساعد على التحكم في الوزن، وحتى الوقاية من بعض الأمراض وإدارتها.

ومن المؤسف أن 10% من كبار السن لا يأكلون ما يكفي من الطعام، في حين أن ثلثهم يأكلون أكثر من اللازم، وفقًا لموقع "HealthinAging".

وينصح خبراء بعدة خطوات لتغذية سليمة مع تجنب العقبات، ويدعمون في المقام الأول كبار السن الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم أقل من 22 أو أعلى من 40، والذين يعانون من أمراض مزمنة مثل مرض السكري، وأمراض الكلى، وأولئك الذين يتناولون كميات قليلة من الفاكهة والخضراوات. 

 

تنوع الطعام

يجب على كبار السن تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة للحصول على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجونها، بما في ذلك البروتين الخالي من الدهون لبناء كتلة العضلات، وكذلك الفواكه والخضراوات، والحبوب الكاملة، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، كما أن عليهم اختيار الأطعمة التي تحتوي على القليل من السكر المضاف، والدهون المشبعة، والصوديوم أو لا تحتوي عليها. 

 

ابقَ رطبًا

شرب الماء في كثير من الأحيان يساعد على الهضم، ويسهل تغذية الجسم، والامتصاص لدى كبار السن، إضافة إلى ضرورة تجنب المشروبات التي تحتوي على الكثير من السكريات أو الملح المضاف.

 

زيارة طبيب الأسنان

قم بزيارة طبيب الأسنان إذا كنت تواجه صعوبة في المضغ. على سبيل المثال، إذا كان لديك طقم أسنان غير مناسب، يمكن تحسين المضغ وجعله أكثر راحة من خلال ملاءمة أفضل. بالإضافة إلى ذلك، قد يساعدك اختيار الأطعمة الخفيفة، مثل الفواكه المعلبة أو الحساء أو التونة. 

 

 اتبع إرشادات سلامة الغذاء

الطعام غير المجهز بشكل صحيح قد يصيبك بالمرض، نظرًا لأن الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة يكونون أكثر عرضة للأمراض المنقولة بالغذاء، فمن المهم، بشكل خاص لكبار السن، اتباع إرشادات سلامة الغذاء. وإذا كان لديك أي شك حول سلامة الطعام، تخلّص منه.

 

الحد من الملح

الكثير من الصوديوم يمكن أن يزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم، والنوبات القلبية، والسكتة الدماغية. 

للحفاظ على صحة القلب، اطلب من طبيبك إرشادات بشأن حدود الصوديوم اليومية الموصى بها بناءً على حالتك الصحية، وتحقق من محتوى الصوديوم على الملصقات الغذائية. قم بطهي المزيد من الوجبات في المنزل باستخدام مكونات منخفضة الصوديوم، وتجنّب الأطعمة المصنعة.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار