الحكومة تحدد 3 مستويات لتطوير إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية

اليوم, 19:30

+A -A

الغد برس/بغداد 

أكدت وزارة الكهرباء، اليوم الجمعة، أن ملف الطاقة الشمسية يحظى باهتمام حكومي بالغ عبر 3 مستويات من خلال العمل على إنشاء محطات شمسية وكذلك نشرها في أسطح المباني الحكومية و توفيرها للمواطنين.

وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء أحمد موسى للإعلام الرسمي وتابعته "الغد برس" إن "وزارة الكهرباء ماضية بإنشاء محطات الطاقة الشمسية، ولديها عقد مع شركة توتال الفرنسية في محافظة البصرة وجاري العمل عليه".

وأضاف، إن "الوزارة لديها مشاريع أخرى تنفذها شركة مجموعة البلاد في محافظتي بابل وكربلاء المقدسة"، مشيراً إلى أن "التفاهمات وصلت إلى مراحل أخيرة مع شركة إماراتية لتنفيذ مشروع بطاقة 1000 ميغاواط وأخرى سعودية بالسعة ذاتها في محافظة النجف الأشرف".

وأشار الى أن "الحكومة خصصت مبلغ 90 مليار دينار لنصب منظومات الطاقة الشمسية فوق أسطح 546 مبنى حكومياً، وبموازاة ذلك هنالك خطة لتوفير منظومات الطاقة الشمسية للمواطنين، من خلال تفعيل مبادرة البنك المركزي، التي تتضمن منح قروض صغيرة لصالح المواطنين في شراء هذه المنظومات الشمسية حسب المواصفات".

وذكر، أن "هناك منظومات بـ2000 و3000 و4000 دولار وأكثر بحسب عمر الخلايا، وهنالك إمكانية لفسح المجال أمام شركات معنية بتوريد وبيع منظومات طاقة شمسية بقروض ميسرة لصالح المواطنين"، لافتا إلى، أن "خطوات الوزارة جادة بتنويع مصادر الطاقة وتوقيع عقود على مستوى إنشائها في ما يخص محطات الطاقة الشمسية".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار