البرلمان يقترب من إقرار قانون يمنع بيع منتجات التبغ لمن هم دون الـ18 عاماً

اليوم, 15:59

+A -A

الغد برس/ بغداد

كشفت وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، أن الأسابيع المقبلة ستشهد إقرار قانون "الحماية من أضرار التبغ"، مبينةً أن أحد بنود القانون هو منع الترويج والتعاطي لهذه المنتجات من قبل الفئات العمرية الأقل من 18 عاماً.

وقال معاون مدير برنامج مكافحة التبغ في وزارة الصحة وسيم كيلان، إن "وزارة الصحة بالتعاون مع لجنة الصحة والبيئة في مجلس النواب، وضعت اللمسات النهائية لقانون الحماية من أضرار التبغ، وهو تحديث لقانون مكافحة التبغ ذي الرقم 19 لسنة 2021". 

وأوضح أنه "مشروع جديد يعطي صلاحيات أكثر للجهات المعنية في منع الترويج، ووضع المواصفات القياسية لاستيراد هذه المنتجات، ومنح صلاحيات أكثر للجهات المعنية في ضبط الحدود والمنافذ لمنع دخول هذه المنتجات بطرق غير مشروعة".

وتابع أن "مشروع القانون هذا أعطى مساحة أكبر لجميع الجهات المعنية والصلاحيات، في فرض الغرامات على من يتعاطى هذه المنتجات في الأماكن المغلقة، وفرض الضرائب عليها لأن ذلك سيرد بالمنفعة لبرامج الصحة العامة في وزارة الصحة، علاوة على تقليل تعاطيها وتجنب الأضرار الصحية الناجمة عن ذلك".

وأشار إلى أن "أحد بنود القانون هو منع الترويج والتعاطي لهذه المنتجات من قبل الفئات العمرية الأقل من 18 سنة"، مبيناً أن القانون "قُرأ قراءتين في مجلس النواب وسيكون جاهزاً للتصويت خلال الأسابيع المقبلة".

وأضاف كيلان في تصريح لصحيفة "الصباح" الرسمية وتابعته "الغد برس"، أن "القانون يفرض ضرائب على المنتجات لرفع أسعارها، مما يقلل الطلب على اقتنائها، لتكون بعيدة عن متناول المراهقين ممن هم دون 18 عاماً نظراً لغلائها"، موضحاً أنه "سيمنع الأسواق والأكشاك من بيعها لمن هم أقل من هذا العمر".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار