الإطار التنسيقي يتهم الحلبوسي بتعطيل حسم ملف رئاسة البرلمان

اليوم, 18:30

+A -A

الغد برس/ خاص

اتهم عضو عضو الإطار التنسيقي، عائد الهلالي، اليوم السبت، رئيس مجلس النواب السابق محمد الحلبوسي، بتعطيل حسم ملف رئاسة البرلمان.

وقال الهلالي في حديث لـ "الغد برس" إن "الإطار التنسيقي وباقي القوى السياسية تعمل على تحريك المياه الراكدة بشأن ملف انتخاب بديل رئيس مجلس النواب السابق محمد الحلبوسي"، لافتاً إلى أن "اغلب القوى السياسية تحاول قدر الامكان الوصول الى شخصية متفق عليها لمنصب رئاسة البرلمان".

وأضاف أن "الحظوظ باتت تسير باتجاه المرشح محمود المشهداني كونه صاحب خبرة سابقة في ادارة هذا المنصب"، منوهاً بأنه "حتى الان لا يوجد رد واضح من المكون السني بشأن حسم الملف خصوصا وأن تلك الكتل السياسية السنية التي تمتلك نظرة مغايرة بشأن المشهداني وتوجهات معينة تحاول دفع اشخاص غير المشهداني لتسلم هذا المنصب".

وتابع الهلالي، أن "الإطار التنسيقي يحاول الضغط على الكتل السياسية السنية خصوصا وان البيت السياسي السني تكتنفه حالة من التراخي حول هذا الملف"، مشيراً إلى أن "السياسيين السنة لم يتفقوا حتى الان على شخصية معينة بسبب خلافات كبيرة فيما بينهم".

وأوضح أن "الإطار التنسيقي يسعى إلى توحيد الرؤى للخروج من أي أزمة سياسية خصوصا في هذا الوقت الصعب الذي يمر به العراق والمنطقة"، مستدركاً بالقول أن "الحلبوسي له دور في تعطيل حسم ملف رئاسة البرلمان بحسب المؤشرات المطروحة"، خاتماً بالقول أن "الاخير يعتبر ان منصب رئيس البرلمان من حق حزب تقدم حصرا بالنظر لما يمتلكه الحزب من مقاعد نيابية".

وفي ايار الماضي، فشلت القوى السياسية في حسم انتخاب رئيس جديد لمجلس النواب، بعد جلسة ماراثونية شهدت ثلاث جولات تصويت لأربعة مرشحين، انحسر التنافس في الجولتين الأخيرتين بين النائبين سالم العيساوي ومحمود المشهداني.

وأجرى مجلس النواب في جلسته الخامسة والعشرين التي عقدت، برئاسة محسن المندلاوي رئيس المجلس بالنيابة، الجولة الثانية بحضور 311 نائباً.

وتقدم العيساوي، مرشح تحالف "السيادة" الذي يتزعمه خميس الخنجر، على محمود المشهداني، مرشح تحالف "تقدم"، في الجولة الثانية لانتخاب رئيس لمجلس النواب العراقي، بـ158 صوتاً، مقابل 137 للمشهداني.

فيما حصل المنافس الثالث، النائب عامر عبد الجبار، على ثلاثة أصوات، وبلغت عدد الأصوات الباطلة 13.

وعقب استراحة أذن بها رئيس المجلس بالإنابة محسن المندلاوي إلى النواب، جرت الجولة الثالثة وسط توتر حاد بين النواب، لتنتهي بمشادة بين النائبين هيبت الحلبوسي عن "تقدم"، وأحمد الجبوري عن "عزم"، ليتم رفع الجلسة إلى إشعار آخر.

 




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار