الرئيس الجزائري: طوينا صفحة بريكس

اليوم, 15:55

+A -A

الغد برس/ بغداد 

أعلن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، خلال أول لقاء إعلامي مع الصحافة المحلية، بعد انتخابه رئيساً لولاية ثانية، بدء مراجعة اتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي، وطي صفحة الانضمام لمجموعة "بريكس" للأسواق الناشئة، كما جدد مطالب بلاده "بتنظيف" مواقع التفجيرات النووية.

وقال تبون، مساء السبت، إن بلاده لم تبق لها نفس الرغبة في الانضمام لمجموعة "بريكس" بعد ما آلات إليه الأمور داخل بيت المنظمة على خلفية رفض طلب الجزائر الانضمام للمجموعة التي تقودها روسيا والصين، في قمة جوهانسبرج 2023.

وأشار تبون، إلى أن "اهتمام الجزائر منصب على الانضمام لبنك بريكس، الذي لا يقل أهمية عن البنك الدولي"، مضيفاً أن "قيمة مساهمة الجزائر في البنك ستقدر بنحو 1.5 مليار دولار وأنها ستتم على دفعات".

وأبدت الجزائر اهتمامها بالانضمام لمجموعة البريكس التي تقودها روسيا والصين، وسط تساؤلات عن الدوافع وراء هذا الاهتمام وتداعيات ذلك على علاقاتها مع الغرب.

وفي نهاية أغسطس الماضي، أعلن بنك التنمية التابع لمجموعة "بريكس"، حصول الجزائر على تفويض للانضمام إلى البنك.

وقال وزير المالية الجزائري لعزيز فايد، إن بلاده تهدف من خلال انضمامها إلى بنك التنمية الجديد التابع لمجموعة "بريكس"، إلى تحقيق عدة أهداف أساسية، منها زيادة التعاون مع دول الجنوب والاقتصادات الناشئة، والاستفادة من آليات البنك في دعم مشروعات البنية التحتية والتنمية المستدامة، وتفعيل المشاركة في مشروعات إقليمية وعالمية، وتقديم حلول تمويلية مبتكرة، بحسب وزير المالية الجزائري.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار