الداخلية: إغلاق 69 مشروعاً مخالفاً للشروط البيئية

اليوم, 16:50

+A -A
الغد برس/بغداد   

أعلنت وزارة الداخلية، اليوم الثلاثاء، إغلاق 69 مشروعاً مخالفاً للشروط البيئية، مشيرة الى تفعيل قانون الدفاع المدني الذي ينص على غلق الأنشطة المخالفة لتعليمات السلامة.
وذكرت الوزارة في بيان، ورد لـ"الغد برس" نسخة منه، إنه "بناءً على توجيهات رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، ووزير الداخلية عبد الامير الشمري، وبإشراف مدير الدفاع المدني، تواصل مديرية شرطة البيئة التابعة لمديرية الدفاع المدني متابعة الأنشطة الصناعية والتجارية المخالفة للشروط البيئية وغير المرخصة من وزارة البيئة، وذلك وفقًا لقانون حماية وتحسين البيئة رقم 27 لسنة 2009"، مؤكدة، انه "يجري تفعيل قانون الدفاع المدني رقم 44 لسنة 2013، الذي ينص على غلق الأنشطة المخالفة لتعليمات الدفاع المدني". 
وأضاف البيان إنه "تم إغلاق (69) مشروعا مخالفا منذ بدء الحملة في 10/15/ 2024، وحتى تاريخ اليوم، إذ تم إجراء كشف موقعي على (97) مشروعا، بالتعاون مع وزارة البيئة، بما في ذلك معامل الطابوق ومعامل صناعية متعددة النشاطات، كما عززت المديرية حملاتها في مواقع الطمر الصحي لمكافحة حرق النفايات".
وتابع، أن "هذه الخطوة تأتي في إطار الجهود الرامية للحد من التلوث البيئي في الهواء والماء والتربة"، مبينا أن "المديرية حثت أصحاب المعامل المخالفة على الالتزام بالشروط البيئية، من خلال منع استخدام النفط الأسود في معامل الطابوق وتركيب مرشحات للأدخنة للحد من التلوث"، موضحا أن "الحملة مستمرة من شرطة البيئة، بالتنسيق مع وزارة البيئة للحد من التلوث البيئي".
والأسبوع الماضي، أعلنت قيادة عمليات بغداد، عن إغلاق 30 موقعاً لصهر المعادن "الكور" شرقي العاصمة بسبب ما تسببه من ضرر على صحة وسلامة المواطنين.
وأكد رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، أن العراق سينهي حرق الغاز في 2028، لافتاً الى أن معامل الطابوق في النهروان بؤرة لانبعاث التلوث مشدداً على أهمية نقلها الى خارج بغداد.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار