حزب طالباني: "آلـ بارزاني" فازوا برئاسة الجمهورية ولن نتنازل عن وزاراتنا في الحكومة الجديدة

23-10-2022, 19:05

+A -A
الغد برس/بغداد  

فجّر منصب رئيس الجمهورية، الأحد، خلافا جديدا بين الحزبين الكرديين الرئيسيين، في وقت يحتدم الصراع بينهما على وزارات المكون الكردي

وقال الكادر المتقدم في الاتحاد الوطني الكردستاني غياث السورجي في تصريح لـ "الغد برس"، إن "الاتحاد الوطني لم يصوت لرئيس الجمهورية الحالي عبد اللطيف رشيد وانه محسوب على الديمقراطي الكردستاني"، مشددا على ان "رشيد ليس مرشحنا ولم نصوت له وبذلك فنحن سنحافظ على استحقاقنا الوزاري ولن نتنازل عنه". 

ورفض السورجي، "تصريحات رئيسة كتلة البارتي عن التقسيمات الوزارية وحديثها عن استنزاف نقاط الاتحاد بسبب حصوله على منصب رئيس الجمهورية"، عادا ذلك "غير دقيق ولا يمت للحقيقة بصلة". 

واشار الى ان "رئيس الجهورية كادر ومؤسس في الاتحاد لكنه رشح كمستقل ودعمه ائتلاف ادارة الدولة بغالبية الاصوات"، لافتا الى إلى انه "وفق العرف والقانون سيكون استحقاقنا الوزاري محفوظا". 

وتابع، ان "خلاف النقاط التي سقط لمنصب رئيس الجمهورية أحد أسباب تعطيل جلسة التصويت على الكابينة الوزارية الجديدة".

ودعت رئيس حركة ارادة النائب حنان الفتلاوي، اليوم الاحد، قادة الكتل السياسية الى ترك رئيس الوزراء المكلف محمد شياع السوداني له حرية اختيار كابينته الوزارية والتفويض الفعلي.

واعلن رئيس مجلس الوزراء المكلف محمد شباع السوداني، اليوم الاحد، عزمه تشكيل حكومة قوية تلبي الطموح وتواجه التحديات وتعالج الفقر والفساد.

 

 

 



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار