شركة تسويق النفط ( سومو ) تكشف صادرات الخام إلى الأردن

الغد برس/ تجرى مفاوضات رفيعة المستوى بين العراق والأردن، في الظرف الراهن، يسعى من خلالها الجانب الأردني لشراء المزيد من واردات النفط الخام، بعد نجاح صفقة يوليو/ تموز.
وكشف معاون المدير العام لشركة تسويق النفط العراقية “سومو”، علي نزار، في تصريح صحفي، اليوم الأربعاء، أن واردات النفط الخام العراقي إلى المملكة الأردنية الهاشمية، بلغت 300 ألف برميل خلال شهر يوليو/ تموز الماضي.
وأوضح نزار، أن واردات الخام العراقي إلى الأردن، بواقع 10 آلاف برميل في اليوم الواحد في يوليو الماضي، على مدار 30 يوميا.
وأضاف، أن موضوع مذكرة التفاهم مع الجانب الأردني طور التفاوض والمصادقة بين حكومتي البلدين الشقيقين، حول المعادلة السعرية والشروط التعاقدية المرتبطة بها، لبيع الخام العراقي إلى الأردن.
ولفت معاون المدير العام إلى أن المفاوضات رفيعة المستوى ولا زالت مستمرة حتى الآن بين البلدين. ويصدر العراق النفط الخام، إلى الأردن، تنفيذاً لمذكرة التفاهم الموقعة بين حكومتي البلدين في الثاني من شهر فبراير/ شباط العام الماضي 2019.
وأعلنت وزارة النفط العراقية، في الأول من أب/ أغسطس الجاري، عن الإحصائية الأولية للكميات المصدرة من النفط الخام والإيرادات المتحققة لشهر تموز الماضي، بحسب الإحصائية الأولية الصادرة عن شركة “سومو”، رغم انخفاض معدلات الإنتاج والتصدير التزاماً بقرار أوبك بلاس.
وأفادت الوزارة، بأن كمية الصادرات من النفط الخام بلغت (85) مليونا (663) ألفا و(290) برميل، بإيرادات بلغت أكثر من (3) مليارات و(487) مليونا و (139 ) ألف دولار.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط، عاصم جهاد، في بيان ، إنه وبرغم تخفيض معدلات الإنتاج والتصدير التزاماً باتفاق “اوبك بلاس ” فإن الإيرادات المالية شهدت ارتفاعاً مقارنة بالأشهر الماضية.
موقع الغد برس.. نهتم بالاحداث العراقية

اخبار ذات صلة

اترك رد

Exit mobile version
الغد برس

مجانى
عرض