صحيفة خليجية: العراق يخطط لمنافسة هيمنة السعودية على أسواق النفط

24-11-2022, 10:08

+A -A

الغد برس / بغداد

أفاد تقرير نشرته صحيفة "العرب" الخليجية، اليوم الخميس، بأن العراق يخطط لمنافسة هيمنة السعودية على أسواق النفط، مشيراً إلى أن الإنتاج الحالي لا يتماشى مع الاحتياطات الكبرى للعراق.

وذكر التقرير الذي اطلعت "الغد برس" عليه: "يخطط المسؤولون العراقيون لرفع طاقة إنتاج بلادهم من النفط ليكونوا منافسا مباشرا للسعودية كأكبر منتج في أوبك، خاصة أن الإنتاج الحالي لا يتماشى مع الاحتياطات الكبرى للعراق وفق ما ترصده تقارير متخصصة في المجال".

وأضاف التقرير أن "هذا المسعى يأتي امتدادا لخطة سابقة كانت قد طرحت قبل حرب الكويت ووضعت خططا لزيادة الإنتاج بشكل كبير، ثم تعطلت بسبب الحصار وتم تناسيها بالكامل عقب 2003".

وتابع أن "التصريحات الأخيرة لرئيس شركة تسويق النفط الوطنية الحكومية (سومو) المسؤولة عن تصدير نفط العراق علاء الياسري، جاءت لتحيي فكرة زيادة إنتاج العراق بما يتماشى مع احتياطاته الكبرى".

وقال الياسري إن العراق يستهدف إنتاج 7 ملايين برميل يوميا من النفط الخام عام 2027. لكن لا يعرف إن كان كلام الياسري سيكون مختلفا هذه المرة عن وعود سابقة.

وتناهز طاقة إنتاج الخام في العراق 5 ملايين برميل يوميا، لكنه أنتج 4.651 مليون برميل في أكتوبر وفقا لشركة “سومو".

وترى الصحيفة أن ما قد يجعل هذه الزيادة ممكنة هو أن العراقيين يركزون على زيادة الإنتاج من حقلين نفطيين رئيسيين (الرميلة وغرب القرنة 2) حيث تتوفر كل الأسباب التي من شأنها أن تجعل الزيادات المخطط لها تتحقق ولا تنحرف عما هو مطلوب.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار