تولد أزمات جديد .. تحذيرات من هجرة سكانية كبيرة نحو بغداد والسبب؟

18-08-2022, 13:01

+A -A

الغد برس / بغداد

كشف الخبير في شؤون المياه عبد الرحمن السعدي ,اليوم الخميس, عن" انفصال جميع الأهوار عن بعضها وهي (الحويزة - الوسطى - الحَمار) بعد أن كانت مسطحًا مائيًّا واحدًا فيما مضى".

وقال السعدي في تصريح لـ"الغد برس" إن" الجفاف الذي يضرب مناطق المسطحات المائية (الأهوار) وصل إلى نسبة أكثر من 60 في المائة يهدد بحدوث كارثة مجتمعية قريبة وهي الهجرة من المناطق الريفية المائية صوب المدن منها العاصمة بغداد".

ويصف السعدي الهجرة من الريف إلى المدينة بالظاهرة الخطرة التي تهدد الوجود الريفي والمدني".

ويضيف: الهجرة الريفية ستؤثر سلبا على البنى التحتية والخدمات العامة التي يتمتع بها سكان المدن وتولد أزمة في السكن والمواصلات وكثرة الازدحام في الشوارع العامة والطلب المباشر على الخدمات كالكهرباء والاتصالات والخدمات الصحية، إضافة إلى ارتفاع الطلب على السلع الاستهلاكية".

وستكون بغداد أولى المدن العراقية المتضررة التي يسكنها أكثر من 20% من سكان العراق حاليا أي نحو 8 ملايين نسمة، وهذا الرقم بحسب السعدي كبير جدا على مدينة بغداد التي لم تشهد توسعا عمرانيا وبنى تحتية كالإنشاءات والطرق والجسور والمنشآت الخدمية والصحية".

هذا ويعد العراق من الدول الخمس الأكثر عرضة لتغير المناخ والتصحر في العالم بسبب تزايد الجفاف بحسب السلطات العراقية، فيما تندّد بغداد مراراً ببناء جيرانها لسدود تتسبّب بتراجع منسوب المياه الواصلة إلى العراق.







كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار