الهلالي: تفعيل قانون العمل سيوفر فرص عمل لـ250 الف عراقي عاطل

6-12-2022, 21:51

+A -A
الغد برس/خــاص

رحب عضو الإطار التنسيقي، عائد الهلالي، اليوم الثلاثاء، بخطوة وزير العمل أحمد الأسدي بتفعيل قانون العمل الذي يلزم تشغيل عامل عراقي مقابل كل عامل أجنبي.

وقال الهلالي في حديث لـ"الغد برس"، إن "عدد العاملين الأجانب في العراق، بلغ 400 ألف عامل أجنبي شرعي، فضلاً عن العمالة غير الشرعية، مبيناً أن "خطوة وزير العمل احمد الاسدي بتقليص عدد العمالة الأجنبية إلى النصف ستوفر فرص عمل لأكثر من ربع مليون عراقي". 

وأضاف إن "المزاحمة في سوق العمل وعملية عدم القراءة الصحيحة للمؤسسات التعليمية والتربوية ومطابقتها على سوق العمل، هي من سببت بتراكم اعداد العمالة الأجنبية" لافتاً إلى أن "تفعيل قانون العمل، سيسهم أيضا، بقاء العملة الصعبة داخل البلاد".

وكشف النائب عن تحالف الفتح، رفيق الصالحي، في حديث سابق لـ"الغد برس"، عن تشكيل لجنة مشتركة بين وزارتي العمل والداخلية لفرض شروط وضوابط على القطاع الخاص، لضمان تشغيل الأيدي العاملة العراقية.

وأعلن وزير العمل والشؤون الاجتماعية أحمد الأسدي، في وقت سابق، عن تطبيق قانون العمل الذي يلزم تشغيل عامل عراقي مقابل كل عامل أجنبي، مشيراً إلى أنه تم التوجيه، بإيقاف ترويج الطلبات الجديدة من قبل شركات تشغيل العمالة الاجنبية، لحين وضع آليات دقيقة تضمن تشغيل العاطلين عن العمل من العراقيين قبل منح اي فرصة للعمالة الاجنبية.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار