مركز حقوقي لـ"الغد برس": 800 من كل 100 ألف من البصريين مصابون بالسرطان

19-08-2022, 09:47

+A -A

الغد برس / بغداد

كشف رئيس مركز العراق لحقوق الإنسان علي العبادي ,اليوم الجمعة, عن" ارتفاع حاد للإصابات بالأمراض السرطانية في محافظة البصرة".

وقال العبادي في تصريح لـ"الغد برس" إن" ملف الأمراض السرطانية من أخطر الملفات الصحية الموجودة حاليا في محافظة البصرة (جنوب) و لا يوجد أي تحرك حكومي تجاه هذا الملف".

وأضاف: " البصرة تتعرض إلى "نكبة" كونها أصبحت بؤرة لكثرة الأمراض السرطانية التي تفتك بمواطنيها", موجها انتقاده إلى التصريحات الحكومية بخصوص هذا الملف دون التحرك الفوري".

وكشف العبادي عن" رصد أكثر 800 حالة لكل 100 ألف من أهالي البصرة مصابة بالأمراض السرطانية خلال الشهر الواحد أي ما يعادل (2000-3000) إصابة سنوية في محافظة البصرة وحدها مبينا أن" هذه الأرقام "كارثية" كونها في زيادة مستمرة".

وعن أسباب ارتفاع الإصابة بالأمراض السرطانية يرجعها العبادي إلى" الانبعاثات النفطية والغازية إضافة الحروب السابقة التي خاضها العراق منها الحرب العراقية – الإيرانية عام 1980 و الحرب الأميركية عام 2003 التي سببت انتشار المواد المشعة فضلاً عن المشاكل البيئية و المياه الملوثة".

و لفت رئيس المركز إلى أن" هناك نقص كبير في الدواء المتوفر في المستشفيات الحكومية للمصابين بالأمراض السرطانية منها زرع التحليل (النخاع) الذي يكلف قرابة 400 ألف دينار (275 دولار) في وقت يحتاج المريض إلى أكثر من 30 تحليل سنويا مما يكلفه سنويا 12 مليون دينار (8.275 دولار)".

وختم العبادي حديثه بالكشف عن" قيام سكان قضاء الزبير و السيبة والرميلة  و شط العرب و غيرها من الأقضية البصرية ببيع بيوتهم من أجل توفير الأموال لسداد فواتير علاج الأمراض السرطانية".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار