نائب كردي: الأقلية الأيزيدية أصبحت مختبرا للإرهاب والأجرام

20-08-2022, 12:52

+A -A

الغد برس / بغداد

طالب النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، المهندس محما خليل ,اليوم السبت, الحكومة العراقية والمجتمع الدولي والمنظمات الدولية بوقف الابادة الجماعية التي تمارس بحق الأقلية الدينية الأيزيدية".

وقال خليل في بيان ورد لـ"الغد برس"، إن "الأيزيديون اصبحوا مختبر للإرهاب والاجرام في داخل وخارج العراق، وأصبح الموت ملازم لهم اينما حلوا، أمام صمت مطبق من قبل الحكومة العراقية والمجتمع الدولي".

وأضاف: "بعد الإبادة الجماعية التي تعرضوا إليها عام ٢٠١٤ على ايدي المجرمين من داعش، استمرت هذه الابادة وما زالت تمارس بحق الايزيديين، مشيرا إلى حادثة قتل واغتصاب الطفلة (اخين) ووالدها بدم بارد على يد مجرم (صاحب مزرعة في زاخو)، والى حادثة قتل الشاب الايزيدي في المانيا على يد متطرف صومالي".

واوضح، أن "حادثة قتل الطفلة (اخين) هزت المشاعر الأيزيدية ودفعت ابناء هذه الاقلية الدينية الى الهجرة خارج البلاد لفقدانهم الأمل بالأمان في العراق".

وطالب خليل "بأنزال اقصى العقوبات وهي الإعدام بحق قاتل الطفلة اخين، وكذلك قاتل الشاب الايزيدي في المانيا".

ورأى انه "من غير المعقول ان يعامل الايزيديين بكل هذه الوحشية وان يتم ابادتهم بهذه الصورة وكأنهم خارج القيم الانسانية التي ينادي بها العالم، معبرا عن قناعته بـ "وجود اجندة في العراق تحاول افراغ البلد من الاقلية الدينية الأيزيدية".

وتابع، ان "إيقاف الابادة الجماعية بحق الايزيديين لا يحتاج الى قرار عراقي فحسب، بل إلى قرار وتضامن دولي واسع النطاق أن كان على المستوى السياسي او الانساني أو المادي، مبينا، ان "المواطن الايزيدي اصبح دمه مباح اينما حل واينما لجأ امام انطار العالم اجمع الذي لم يهتز له جفن او يلتفت الى حجم هذه الابادة".

واشار الى، انه "رغم اعتراف عدد من برلمانات العالم بالإبادة الجماعية التي مورست بحق الايزيديين، الا انه من المؤسف ان لا يصوت البرلمان العراقي على هذه الإبادة، مؤكدا انه سيقوم "بجمع تواقيع من اعضاء مجلس النواب بالتصويت على الاعتراف بالإبادة الجماعية بحق الاقلية الدينية الأيزيدية، في اولى لحظات استئناف مجلس النواب لجلساته".

وبين ، ان "حزب العمال الكردستاني الذي يسيطر على سنجار هو جزء رئيسي من هذه الابادة، من خلال ممارساته التي يمارسها بحق الايزيديين من قتل واختطاف وسجن، ما يستدعي من الحكومة العراقية ان تجد حلا لهذا الأمر، لان تواجد هذا الحزب يعني استمرار جزء كبير من الابادة وجلاءه يعني انهاء جزء كبير من الإبادة".

وأوضح أن "هذه الخطوة ستتبعها خطوات أخرى، منها الإصرار على تطبيق اتفاقية سنجار وتطبيع الاوضاع المعاشية والامنية والخدمية داخل سنجار لتكون بيئة جاذبة لأهلها النازحين وليست طاردة لهم كما هي عليه الان".

واكد، ان هذه "المناشدة والاستنكار سيتم إرسالها بكتب رسمية الى الحكومة العراقية والامم المتحدة ومنظماتها الانسانية، لإيجاد حل ناجع لإيقاف هذه الابادة بحق الايزيديين".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار