متنبئ جوي لـ"الغد برس": العراق على موعد مع أمطار رعدية خلال ساعات

21-12-2022, 10:13

+A -A

الغد برس / بغداد

توقع المتنبئ الجوي، علي الموسوي، اليوم الأربعاء، اقتراب موعد اجتياح الامطار الرعدية للأجواء العراقية خلال الساعات القادمة.

وذكر الموسوي، في تقرير خص به "الغد برس"، أن "موجة الامطار رعدية تجتاح البلاد خلال 24 ساعة المقبل والتفاصيل اليكم ادناه في تقرير جوي مفصل رقم(1) ضمن سلسلة التقارير الجوية حول الحالة الممطرة".

ونوه إلى أنه "من المتوقع ان تتأثر البلاد بنشاط منخفض جوي سطحي قادم من البحر الأحمر تزامناً مع نزول علوي بارد لمنخفض جوي قطع قد انفصل عن المنخفض الام في طبقات الجو العليا وبالتالي مسبباً نشوء اضطرابات جوية تؤثر على مناطق واسعة من البلاد باستثناء مناطق شمال البلاد واجزاء من غرب البلاد سوف تتأثر بذراع المرتفع الجوي ليكون الطقس خلال يوم غداً الأربعاء كالتالي".

- المناطق الشمالية: أجواء صافية إلى غائمة جزئياً.

- المناطق الغربية: أجواء صافية إلى غائمة جزئيا وتكون على فترات قصيرة تكون غائمة كلياً مع فرصة واردة لهطول زخات مطر رعدية متفرقة تشمل (بعض مناطق الرطبة والقائم واجزاء من مركز الانبار وخصوصاً شرق الانبار والفلوجة).

- المناطق الوسطى: اجواء غائمة جزئيا تتحول تدريجيا الى غائمة كلياً بعد ظهر يوم اليوم مع فرصة واردة لهطول زخات مطر رعدية متفاوتة الشدة تشمل المدن التالي (العاصمة بغداد وبابل وكربلاء والنجف والديوانية وواسط ومناطق محدودة يصعب تحديدها من ديالى) وقد تغزر الامطار احياناً على واسط وأجزاء من شمال بابل وشرق الديوانية يرافقها نشاط عالي للعواصف الرعدية وقد تشهد ايضا بعض مناطق صلاح الدين هطول قطرات من المطر".

- المناطق الجنوبية: اجواء غائمة جزئياً تتحول تدريجيا بعد الظهر الى غائمة كلياً مصحوبة بهطول أمطار رعدية متفاوتة تشمل(ميسان وذي قار والمثنى واقصى شمال البصرة) وغزارة الامطار واردة بقوة على ميسان ولا يستبعد تساقط زخات الحالوب الكثيفة في المحافظة وعموماً تصحب السحب بنشاط عالي للعواصف الرعدية".

وأضاف، أن "درجات الحرارة والرياح لا تغيير فيها ومن المتوقع في درجات الحرارة عن الايام القليلة الماضية ولكن ربما قد تشهد بعض المدن مساءً انخفاضاً طفيفاً في درجات الحرارة حيث متوقع أن تسجل درجات الحرارة العظمى في العاصمة بغداد 19م والبصرة 23م والانبار18م والموصل 16م اما بالنسبة الى الرياح تكون مابين الشرقية والجنوبية الشرقية معتدلة السرعة في اغلب المدن ولكن تنشط هبات الرياح وتكون مثيرة للغبار محلياً في مدن الفرات الاوسط وبعض مناطق العاصمة بغداد بسرعة هبات رياح تتجاوز 35كم في الساعة".

ولفت الى ان "فرص الأمطار عموما تبدأ بعد ساعات ظهر اليوم وتشتد مساءً وان طبيعة الأمطار سوف تكون عبارة عن زخات رعدية متفرقة ناتجة من تشكل سحب ركامية محلية، كما ان الحذر من غزارة الامطار في ميسان وبعض اجزاء محافظة واسط خصوصاً جنوب وشرق المحافظة".

وأشار إلى أن "المفاجأة واردة ما بين السلب والإيجاب، وانه لغاية الان النماذج العددية والتوقعات بصورة عامة مرتبكة ومتذبذبة بخصوص توزيع هطول الأمطار وكمياتها في مدن البلاد لقادم الأيام والسبب يعود في ذلك الى تأثير تيار جاف علوي واندفاع سلبي لمنظومة الضغط المرتفع نحو مركز المنخفض الجوي يؤدي الى عرقلة فعالية المنخفض وبالتالي يتجسد ذلك بالإرباك الكبير في النماذج العددية حول كميات وتوزيع الأمطار في البلاد نأمل ان يحصل تحسن في كميات الامطار وتوزيعها قبل أن نقترب من بلوغ ذروة الحالة الممطر في الأيام القليلة القادمة.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار