"لم تكن أمنيتي إعدامه".. ماذا قال المالكي عندما وقف أمام جثة صدام؟

31-12-2022, 10:57

+A -A

الغد برس / بغداد

تحدث رئيس تحرير صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية غسان شربل، عن كواليس لقاء جمعه برئيس الوزراء العراقي الأسبق نوري المالكي، تضمن حديثاً عن إعدام صدام حسين.

وكتب شربل: "في مايو 2010، دخلت مكتب المالكي وكان يحمل لقبين؛ هما رئيس الوزراء والرجل القوي في عهد ما بعد صدام حسين. كان اللقاء لطيفاً وطويلاً وشجعني على السؤال عن صدام".

وأضاف: "سألته بماذا شعر عندما وقع على إعدام الرئيس الراحل". فأجاب: "لم تكن أمنيتي إعدام صدام فهذا خلاص له. الإعدام قليل بحقه لما ارتكبه من جرائم. كان يجب أن يبقى سجيناً مذلاً ومهاناً كنموذج للديكتاتوريين، لكنها رغبة الناس وعائلات الشهداء".

ونقل عن المالكي أيضاً قوله: "صدام لا يمكن أن يحتفظ بصورة البطل إلا لدى من يشاركه السلوك، وإلا أي صورة بطولية يمكن أن تسجل؟ هزائمه وتخريبه؟ أم سياسته التي انتهت بدخول القوات الأجنبية؟ أنصح جميع القادة بألا ينتهوا ببلدانهم كما انتهى صدام بالعراق".

وسأل شربل المالكي: "هل رأيت صدام مرة"؟ فأجاب: "أبداً، لكنني اضطررت بعد إعدامه وبعد إلحاح من بعض الإخوة. وقفت أمام جثته نصف دقيقة، وقلت له: ماذا ينفع إعدامك؟ هل يعيد لنا الشهداء والبلد الذي دمرته".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار