تحذيرات برلمانية من ظاهرة النزوح غير القانوني في البصرة

23-08-2022, 12:00

+A -A

الغد برس / بغداد

دعا النائب عبد الأمير الميّاحي ,اليوم الثلاثاء, "الحكومة المحلية في محافظة البصرة لمعالجة معاناة أهاليها من شُح مياه الإسالة وامتداد اللسان الملحي إلى مناطق شمال المحافظة والذي أضرّ بالأراضي الزراعية والثروة الحيوانية".

وقال المياحي في بيان ورد لـ"الغد برس" إن" البصرة تعاني أيضًا من انقطاع الطاقة الكهربائية في ظل أجواء المحافظة الحارة وحالات التلوث البيئي والأمراض السرطانية وارتفاع نسبة البطالة وضعف المستوى المعيشي وضعف تقديم الخدمات البلدية والصحية وغيرها".

وأضاف المياحي : البصرة تعاني كذلك من انتشار ظاهرة الهجرة والنزوح من المحافظات الأخرى إليها أضافة إلى ظاهرة تجريف الأراضي الزراعية وكثرة المناطق العشوائية وازدياد النزاعات العشائرية وتفشي المخدرات".

وأشار المياحي إلى أن " الحكومة المحلية في البصرة عليها حلحلة ومعالجة معاناة أهالي المحافظة من خلال الحد من ظاهرة النزوح غير القانوني من خلال وضع آلية للعوائل التي ترغب بالسكن في المحافظة استنادا إلى المادة ٢٣/ثالثًا من الدستور العراقي".

وبين أن "أغلب الوافدين لمحافظة البصرة يسكنون العشوائيات ويتجاوزون على أراضي ومؤسسات الدولة ويتسببون بضغطٍ كبير على الخدمات المقدمة لأبناء المحافظة من الماء والكهرباء ورفع النفايات وغيرها فضلاً عن الأضرار بالواقع الأمني من حيث ارتفاع نسبة الجريمة وانتشار المخدرات والنزاعات العشائرية بشكلٍ يهدد ويزعزع استقرار أمن المحافظة".

وكشف المياحي عن" إجراء جرد على عدد العاملين الأجانب والعاملين من غير أبناء محافظة البصرة في الشركات المتواجدة على ارض المحافظة فضلاً عن مفاتحة الوزارات ذات العلاقة لغرض مستحقات البصرة المالية والعلاجية لاسيما الأمراض المستعصية وفقا لنسب السكان الفعلي على الأرض والتي تتجاوز 6 مليون نسمة وعدم الاعتماد على حصة البصرة في تنمية الأقاليم".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار