بعد الحرب مع أوكرانيا.. برلين تدعو لإنشاء محكمة تقاضي قادة موسكو

16-01-2023, 20:21

+A -A
الغد برس/متابعة  

دعت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، اليوم الاثنين، إلى إنشاء محكمة خاصة "لمحاكمة القادة الروس"، بدعوى وقوع انتهاكات خلال العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

وبدأت المحكمة الجنائية الدولية التي تتخذ من لاهاي مقرا لها، تحقيقا حول الأزمة في أوكرانيا، والتي يضغط الغرب بشدة لاعتماد ادعاءاته بوقوع جرائم حرب فيها من قبل القوات الروسية، لكنها على أي حال لا تستطيع مقاضاة موسكو لأنها لم توقع على نظام روما الأساسي، المعاهدة التي أنشأت المحكمة.

ودعت بيربوك إلى "شكل جديد" للمحكمة "لتقديم القادة الروس إلى العدالة" بسبب العملية العسكرية في أوكرانيا، قائلة إن ذلك "ربما يحدث باستخدام القانون الأوكراني ولكن في الخارج مع قضاة دوليين".

وفي الشهر الماضي، قال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، إن الاتحاد الأوروبي يحاول التستر على التورط في جرائم الحرب في أوكرانيا من خلال الشروع في إنشاء محكمة خاصة.

وقالت بيربوك في كلمة أمام أكاديمية لاهاي للقانون الدولي: "نحتاج إلى إيصال رسالة واضحة إلى القيادة الروسية هنا والآن مفادها أن (العملية العسكرية..) لن تمر دون عقاب".

وأضافت كبيرة الدبلوماسية الألمانية أنها ناقشت مع أوكرانيا وحلفاء آخرين "حلا خاصا" يمكن أن "يستمد اختصاصها من القانون الجنائي الأوكراني".

وتابعت: "من المهم بالنسبة لنا أن يكون لدينا عنصر دولي، على سبيل المثال، مكان خارج أوكرانيا، بدعم مالي من الشركاء ومع المدعين العامين والقضاة الدوليين، لدعم نزاهة وشرعية هذه المحكمة".

كما دعت بيربوك إلى إجراء تغييرات على النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية التي تتخذ من لاهاي مقرا لها حتى تتمكن في نهاية المطاف من "محاكمة القيادة الروسية بتهمة العدوان".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار