لجنة نيابية تكشف المستور في قاعات الـ "VIP" داخل السجون العراقية

13-02-2023, 11:28

+A -A

الغد برس / بغداد

كشف رئيس لجنة حقوق الإنسان النيابية أرشد الصالحي، الاثنين، عن وجود مافيات وقاعات  "VIP" داخل السجون العراقية، فيما أكد التوجه لاستضافة وزير العدل خالد شواني والتوجه لرفع توصيات خاصة لرئيس الوزراء.

وقال الصالحي في تصريح صحفي اطلعت عليه "الغد برس"، إنه "وصلتنا في لجنة حقوق الإنسان النيابية شكاوى من سجناء وذويهم عبر نواب، قمنا على إثرها بإجراء زيارات مفاجئة لعدد من السجون، ووجدنا مافيات لها نفوذ مُقسّمة بين من تبيع وتشتري (تبتز) السجناء، وثانية معنية بالأطعمة، وأخرى متخصصة بإدخال الهواتف النقالة (الخلوية) وشبكات الإنترنت".

وأضاف، أنه "وجدنا قاعات "VIP" دفع من خلالها السجناء، بغض النظر عن خلفياتهم، رشوة تصل قيمتها إلى 300 ألف دينار شهرياً لتوفير وسائل راحة وخدمات كاملة"، مبينا ان "بعض السجون يُطلب فيها مبالغ من عوائل السجناء للسماح لهم بمقابلتهم، رغم أنه حق يُفترض أن يتم دورياً وحسب القوانين النافذة".

وأكد أنه "بعد الزيارة جهزنا تقريراً، وننتظر استضافة وزير العدل خالد شواني ومدراء السجون في لجنة حقوق الإنسان النيابية، وعلى ضوء نتائج الاستضافة سيتم رفع توصيات إلى رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني"، لافتا إلى أنه "من بين التوصيات المقترحة أن يُوزع السجناء على سجون قريبة من المحافظات التي قدموا منها، كأن يكون هناك 3 مواقع مركزية شمال ووسط وجنوب العراق".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار