فؤاد حسين: لا عقوبات أمريكية على بنوك عراقية وحوارنا بشأن الدولار "مثمر"

16-02-2023, 18:07

+A -A
الغد برس/بغداد
نفى وزير الخارجية، فؤاد حسين، اليوم الخميس، فرض الولايات المتحدة الامريكية أية عقوبات أمريكية على بنوك ومصارف عراقية، فيما وصف الحوار مع الجانب الأمريكي بـ"المثمر" بعد اتفاق الجانبين على اتباع نظام السويفت في العراق.
وقال حسين في مقابلة أطلعت عليها "الغد برس"، إن "الوفد العراقي الذي زار واشنطن توصل إلى نتائج جيدة في مباحثاته مع الجانب الأميركي" لافتاً الى أن "الجانبين اتفقا على اتباع نظام السويفت في العراق، من أجل منع تهريب العملة والفساد وتبييض الأموال في العراق".
وأضاف إن "نتائج الاجتماعات إيجابية بعد إجراء عدة تفاهمات بشان العملة، والوضع الاقتصادي بشكل عام، من خلال الاتفاق على اتباع اساليب لاصلاح القطاع المصرفي والبرنامج الاقتصادي"ـ مستدركاً أن "هناك دعماً كبيراً في وزارة الخزانة الأميركية للسياسة الحالية التي تم وضعها بالاتفاق بين الجانبين، بالإضافة الى الشركات الأميركية التي تريد الاستثمار في استخراج الغاز ومشاريع الكهرباء والنفط". 
 ولفت الى أن "جزء من مشكلة ارتفاع الدولار بالعراق كان فنياً، والجزء الآخر تعلق بطرح الدولار والطلب عليه، حيث ان المشكلة الفنية تعود إلى النظام الجديد الذي بدأ العمل به، وهو مختلف عن النظام غير المنضبط الذي كان سائداً في العراق لـ 40 سنة، والعمل بهذا النظام خلق مشكلة تتمثل في سبل التعامل من خلاله".
وأشار الى أن "مهمة الحكومة العراقية تتمثل في تنظيم الاقتصاد من أجل المصالح الاقتصادية والعملة، وعندما يتم ذلك يصب بالنتيجة في مصلحة المواطنين"،مستدركاً أن "من الطبيعي أن تواجه مشاكل عندما تتعلم نظاماً جديداً".
ولفت الى أن "التقارير الإعلامية التي تتحدث عن عقوبات فرضتها واشنطن على مصارف وبنوك عراقية عارية عن الصحة".


كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار