إشراقة كانون لـ "الغد برس": تعديل قانون الانتخابات مرفوض جملة وتفصيلاً.. 80 نائبا عطلوا الجلسة

23-02-2023, 15:24

+A -A

الغد برس / بغداد

أبدت كتلة إشراقة كانون النيابية، الخميس، رفضا شديدا لتعديل قانون الانتخابات، فيما أكدت وجود 80 توقيعا نيابيا لسحب القانون من جدول أعمال البرلمان. 

وقال النائب عن الكتلة زهير الفتلاوي في حديث لـ "ألغد برس"، إنه "بسبب إدارج القراءة الثانية لتعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات لعام 2018 ومحاولة دمجه مع قانون الانتخابات التشريعية، جرى جمع أكثر من 80 توقيعا نيابيا لسحب القانون من جدول الأعمال". 

وأضاف الفتلاوي، أن "تعديل قانون 2018 لمجالس المحافظات مرفوض جملة وتفصيلا وتم كسر النصاب وتعطيل الجلسة اليوم لمنع قراءته قراءة ثانية"، مؤكد أن "القانون يواجه رفضا واسعا حتى من بعض الكتل الكبيرة". 

وتابع، أن "اعتماد نظام سانت ليغو 1.9 في القانون هو تكريس جديد لوجود الأحزاب". 

وكان مجلس النواب قد أخفق بعقد جلسته التي كانت مقررة اليوم الخميس، جراء مشادات اندلعت بين عدد من النواب، بسبب خلافات محتدمة على شكل وصيغة قانون الانتخابات.

وتسببت المشادات التي اندلعت داخل كافتيريا البرلمان، بسبب فقرة سانت ليغو المثيرة للجدل، بعرقلة تحقيق النصاب القانوني للجلسة، وهو ما دفع رئاسة المجلس إلى تأجيلها ليوم الاثنين من الأسبوع المقبل.

وشهدت كافتيريا مجلس النواب اندلاع مشادة كلامية بين نواب مستقلين من جهة، ونواب آخرون ينتمون لكتل سياسية، وذلك على خلفية تناقضات واختلافات في وجهات النظر إزاء قانون الانتخابات، والتعديلات المزمع إجراؤها عليه.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار